واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الى quot;اعادة بناءquot; الاقتصاد الاميركي معتبرا ان على الولايات المتحدة بذل المزيد لاستعادة الوظائف التي فقدت خلال الازمة.
وقال اوباما في كلمته الاسبوعية عبر الاذاعة والانترنت quot;مهمتنا لا تقتصر على اعادة الناس الى العمل، بل تقضي باعادة بناء اقتصاد يحظى فيه كل الذين يعملون بكد بفرصة للتقدمquot;.
وقبل اربعة اشهر فقط من الانتخابات الرئاسية، صدرت الجمعة ارقام البطالة لشهر حزيران/يونيو وكانت مخيبة للامل للرئيس اذ بقيت نسبة البطالة بمستوى 8,2% من القوة العاملة ولم يتعد اجمالي الوظائف المستحدثة 80 الف وظيفة.
ومع ان اوباما اشاد بانشاء 4,4 ملايين وظيفة منذ ان بدأت سياسته تؤتي ثمارها على الوضع الاقتصادي، الا انه اعترف بانه قلل من تقدير خطورة الازمة في 2008، فيما اعتبر خصمه الجمهوري ميت رومني ان الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته لم يف بالتزاماته على صعيد الوظائف.
وقال رومني ان بقاء البطالة فوق 8% على مدى 41 شهرا متواصلا quot;هو التحديد نفسه لعدم النجاحquot;.
ووقع باراك اوباما الجمعة قانونين، الاول ينص على تخصيص مئة مليار دولار لبناء طرقات وجسور وسكك حديد، والثاني يمنع مضاعفة نسب الفوائد المحددة اساسا لقروض الطلاب.
وقال الرئيس في كلمته ان quot;هذه الاجراءات ستحدث فرقا فعليا في حياة ملايين الاميركيين. لكن لا تخطئوا في الامر: علينا بذل المزيدquot;.