ستراسبورغ: أعلن خبراء من مجلس أوروبا الأربعاء أن إجراءات الفاتيكان لمكافحة تبييض الأموال تحسنت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، لكن لا يزال عليه تحقيق مزيد من التقدم لتعزيز الرقابة على quot;مصرف الفاتيكانquot;.

واعتبر خبراء هيئة مونيفال المتخصصة والتابعة لمجلس أوروبا أن quot;الكرسي الرسولي حقق تقدمًا كبيرًا في فترة قصيرةquot;. وأضافوا إن quot;عددًا من إجراءات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهابquot; باتت معتمدة رسميًا.

لكنهم حذروا في تقرير أعدّ بعد عملية تدقيق في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، واستند إلى التشريع الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير، أنه quot;لا تزال هناك إشكاليات مهمة لا بد من حلهاquot;.

وأوضح مجلس أوروبا أنه ومن أصل 16 quot;توصية أساسيةquot; لمكافحة تبييض الأموال، تم إقرار تسعة على أنها quot;مطابقةquot; أو quot;مطابقة إلى حد كبيرquot;، بينما اعتبرت التوصيات السبع الأخرى quot;مطابقة جزئيًاquot; أو quot;غير مطابقةquot;.

وتابع إن تبييض الأموال بات يعتبر quot;عملاً جرميًا بالكاملquot;، لكن فعالية هذا الإجراء quot;لم تثبت بعدquot;، وأوصى الخبراء quot;بشدةquot; بأن يوضع معهد أعمال الدين، بنك الفاتيكان، تحت رقابة مستقلة.