الفاتيكان: اعلن الفاتيكان مساء الخميس ان رئيس بنك الفاتيكان (معهد الاعمال الدينية) ايتوري غوتي تيديشي قدم استقالته وسط انتقادات بسبب quot;اخفاقه في اتمام عدد من المهام ذات الاهمية القصوىquot;.واوضح الكرسي الرسولي ان مجلس ادارة البنك quot;تبنى بالاجماع تصويتا على الثقة برئيسهquot; وطلب منه تسليم مهامه.

ولفت البيان الى ان الطريقة التي تمت فيها ادارة بنك الفاتيكان لاقت انتقادات في السابق في اوساط الكرسي الرسولي، مشيرا الى انها كانت quot;موضع قلق متنام خلال الفترة الاخيرةquot;.واضاف الفاتيكان quot;على رغم الرسائل المتكررة الموجهة الى البروفسور غوتي تيديشي، ازداد الوضع تدهوراquot;.واشار الى ان المجلس quot;اقر بالاجماع تصويتا لطرح الثقة بالرئيس لكونه لم ينجز بعض المهام ذات الاهمية القصوىquot;.

واعرب اعضاء المجلس عن quot;حزنهمquot; ازاء التطورات التي ادت الى طرح الثقة الا انهم اعتبروا ان quot;هذه الخطوة مهمة للمحافظة على حيوية المؤسسةquot;.وردا على سؤال لوكالة الانباء الايطالية انسا، رفض غوتي تيديشي الادلاء باي تعليق. وقال quot;افضل الا اقول شيئا، والا علي ان اقول كلاما فظاquot;.ويبحث مجلس بنك الفاتيكان عن رئيس جديد. وكان غوتي تيديشي عين في ايلول/سبتمبر 2009 ليتولى خصوصا مهمة اعادة ترتيب حسابات المصرف الذي كان في السابق في صلب فضائح مدوية.