الدوحة: تماشياً مع الرؤية الطموحة لقطر ستيل لتصبح قوة عالمية رائدة ومتنامية باستمرار في مجال صناعة الحديد والصلب، وفي ضوء علاقاتها التجارية المتميزة التي تربطها مع المؤسسات المالية المحلية والعالمية، وقّعت شركة قطر ستيل، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة صناعات قطر (IQ) اتفاقية قرض متوسط الأجل بمبلغ 250 مليون دولار أميركي (912.5 مليون ريال قطري)، وذلك مع بنك قطر الدولي (IBQ)، وبنك الاتحاد الوطني (UNB) في قطر.

بموجب هذه الاتفاقية، ستقدم IBQ قرضاً بمبلغ 150 مليون دولار أميركي (547.5 مليون ريال قطري)، وسيقوم بنك الاتحاد الوطني بتقديم المبلغ المتبقي بقيمة 100 مليون دولار أميركي (365 مليون ريال قطري).

ووقّع اتفاقية القرض عن قطر ستيل علي بن حسن المريخي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام، من جانب آخر وقع جورج نصرة، المدير التنفيذي، عن IBQ، وعلاء أبو مُغلي، نائب رئيس أول والمدير العام، عن بنك الاتحاد الوطني - قطر.

هذا ومن المقرر أن تستخدم قطر ستيل هذا القرض في إنشاء مصنع لصهر الحديد بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 1.1 مليون طن، علمًا بأن أعمال التوسعة في هذا المشروع جارية الآن على قدم وساق. هذا ومن المتوقع اكتمال هذا المشروع في الربع الأول من عام 2013، وسيتم تصدير الإنتاج إلى الأسواق المحلية والإقليمية.

هذا وقد أعرب علي بن حسن المريخي، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطر ستيل، عن سعادته بتوقيع اتفاقية القرض، وقال: quot;نحن في غاية السرور لبناء شراكة استراتيجية مع كل من بنك قطر الدولي وبنك الاتحاد الوطني، وإقامة تعاون متين وعلاقات تجارية متميزة معهما، وإننا على ثقة بأن اتفاقية القرض هذه من شأنها أن تمكننا من توسعة المصانع الموجودة حاليًا، ومن ثم الوفاء بالتزاماتنا نحو عملائناquot;.

وأضاف المريخي قائلاً: quot;إن اتفاقية القرض هذه تمثل إنجازًا بارزًا في خطط التوسعة لدينا، وتعمل على تلبية تطلعات قطر ستيل نحو الأمام وزيادة الإنتاج، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية الحالية من حديد الاختزال المباشر (DR1)، والحديد الأسفنجي المقولب HBI 2.4 مليون طن، ومن الصلب المنصهر 1.9 مليون طن، ومن قضبان حديد التسليح 1.8 مليون طن، ومن لفائف الأسلاك 300 ألف طنquot;.

من جهته قال جورج نصرة، المدير التنفيذي لبنك قطر الدولي: quot;نحن في IBQ نفخر بأننا قمنا بتمويل عدد من أهم المشاريع الإنتاجية في قطر، والتي تساهم في عملية التطوّر الاقتصادي للدولة، ونحن ملتزمون إلى أبعد حدّ بدعم الشركات القطرية في جهودها الحثيثة للتوسع على المدى البعيد وفي خططها التنموية الطموحة. ويسعدنا في هذه المناسبة تقديم الدعم لقطر ستيل. ومن الجدير بالذكر أننا في IBQ قد قمنا خلال العام الحالي بمجموعة مهمة من عمليات التمويل للشركات القطرية، ومنها شركة quot;هيلوكوبتر الخليجquot;، وشركة quot;الخليج العالمية للحفرquot; GDI، وشركة quot;الدوحة للكابلاتquot;.

كذلك صرح علاء أبو مغلي ، نائب رئيس أول والمدير العام لبنك الاتحاد الوطني - قطر قائلا: quot;إن هذا التمويل لقطر ستيل هو الأول بالنسبة إلينا على الصعيد المحلي، ونحن نأمل في تطوير علاقاتنا أكثر مع قطر ستيل في المستقبلquot;.

وأضاف أبو مغلي قائلا: quot;إن دعمنا لمشاريع قطر ستيل يعكس بلا شك ثقة بنك الاتحاد الوطني في أعمال الشركة، ويشير أيضًا إلى ثقة البنك في الاقتصاد القطري ككل، وإن الدور الذي يقوم به بنك الاتحاد الوطني في توفير تسهيلات القرض يتماشى مع هدف وإستراتجية البنك القائمة على الدعم الفعال للاقتصاد القطري. كما إننا ملتزمون تمامًا بدعم عملية التنمية في دولة قطر، وحريصون على تقديم الدعم اللازم للمشاريع التي تساهم في التنمية الاقتصاديةquot;.