أعلن وكيل وزارة التجارة الأميركية اليوم أن حجم الصادرات لدولة قطر بلغ العام الماضي3.1 مليار دولار.


الدوحة: أعلن وكيل وزارة التجارة الأميركية لشؤون التجارة الخارجية فرانسيسكو سانشيز هنا اليوم أن حجم الصادرات الاميركية لدولة قطر بلغ العام الماضي3.1 مليار دولار, وقال سانشيز في مؤتمر صحافي خلال زيارته للدوحة ان الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للبضائع والخدمات لدولة قطر مشيرا الى ان حجم صادراتها الى قطر بلغ العام الماضي حوالي 3.1 مليار دولار.

وأضاف أن مهمته الحالية في قطر تستهدف زيادة التعاون بين الجانبين القطري والأميركي لافتا الى أن الوفد الذي يرافقه يضم ممثلين عن وزارة النقل الأميركية و14 شركة أميركية تطمح للحصول على عقود في قطر من خلال تقديم أعمالها وابتكاراتها في القطاعات المختلفة وخاصة الطاقة والبنية التحتية.

واعتبر أن قطر هي المحطة الأولى للبعثة التجارية التي تتطلع للترويج للسلع والخدمات والتكنولوجيا الأميركية في قطاعات النقل متعدد الوسائط والبنية التحتية في المنطقة.


واشار الى أن دولة قطر تشهد نموا سريعا في قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة والاتصالات معربا عن اعجابه بجهودها في تطوير البنية التحتية استعدادا لاستضافة كأس العالم 2022 ونحو تحقيق رؤية قطر للعام 2030 بشكل أوسع.

ودعا المسؤول الأميركي الى ضرورة العمل على زيادة الصادرات غير النفطية بين البلدين استنادا الى تنامي حجم السوق في البلدين اضافة الى الموقع الجغرافي المميز لدولة قطر وتوافر العديد من الفرص التصديرية بها في مختلف صناعات الطاقة ومشتقاتها.

وبين أن لقاءاته مع المسؤولين في قطر تضمنت الحديث عن عدد من الاهتمامات التجارية والاستثمارية المشتركة بين الدوحة وواشنطن, ولفت الى العديد من فرص التعاون التجاري والاستثماري بين قطر والولايات المتحدة الأميركية في عدد من القطاعات لاسيما قطاع البتروكيماويات وقطاع الصناعة والطاقة منوها بتنامي الطلب على منتجات الطاقة خاصة في مجال الغاز الطبيعي المسال الذي تمثل قطر أحد أهم مصادره بالعالم.