وقعت شركة قطر غاز إتفاقية مبدئية طويلة الأمد مع الشركة الوطنية للطاقة الأرجنتينية لتوريد 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.

قطر غاز توقع إتفاقية لتوريد الغاز المسال للأرجنتين

الدوحة: وقعت شركة قطر غاز إتفاقية مبدئية طويلة الأمد مع الشركة الوطنية للطاقة (ENARSA) quot; إحدى شركات النفط والغاز الأرجنتينيةquot; يتم بموجبها توريد 5 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى الارجنيتين لمدة 20 سنة تبدأ اعتبارا من العام 2014.

وأفاد بيان صحفي صدر عن قطر غاز اليوم ان هذه الكميات التي سيتم توريدها إلى شركة (ENARSA) في محطة الغاز الطبيعي المسال بالساحل الجنوبي من البلاد تلبي حوالي 16 بالمائة من إجمالي الاستهلاك السنوي للأرجنتين من الغاز الطبيعي المسال.

وقال سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة شركة قطر غاز ان الشركة تمكنت مرة أخرى من خلال إبرام اتفاقية طويلة الأمد من المساهمة بشكل ملحوظ في إيصال الغاز الطبيعي المسال القطري إلى جمهورية الأرجنتين كونها تعد أحد أهم أسواق الغاز الطبيعي المسال الصاعدة والتي في حاجة إلى توريدات طويلة الأمد لتلبية طلبها المتزايد على الغاز الطبيعي.

واعرب سعادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر غاز عن فخر دولة قطر بالشراكة مع الأرجنتين ودعم احتياجاتها للطاقة لسنوات عديدة قادمة.

ومن جانبه قال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير عام شركة قطر غاز الذي وقع الاتفاقية مع السيد جابريل مازولا المستشار القانوني ومدير تطوير الأعمال بشركة ENARSA انها المرة الأولى التي توقع فيها شركة قطر غاز اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى أميركا الجنوبية.

واعتبر المدير العام لشركة قطر غاز ان توقيع هذه الاتفاقية هو انجاز تاريخي بالنسبة للشركة معربا عن تطلعات quot;قطر غازquot; إلى إقامة علاقات قوية وطويلة الأمد مع شركة ENARSA مؤكدا أن هذا الإنجاز يبرهن التزام الشركة بأن تكون موردا يمكن الاعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال إلى جميع أنحاء العالم.

من جانبه أعرب السيد إيكسكيل إيسبينوزا رئيس شركة ENARSA عن سعادته بالتقدم الذي أحرزته الاتفاقية الإطارية التي وقعتها حكومتا جمهورية الأرجنتين ودولة قطر خلال زيارة فخامة رئيسة الأرجنتين السيدة كريستينا كيرشنر لدولة قطر في شهر يناير الماضي.

واعتبر السيد إيسبينوز ان الاتفاقية التي تم توقعيها بين شركتي قطر غاز وENARSA تعزز مصالح الشركتين والدولتين على حد سواء حيث تمثل بالنسبة للأرجنتين أهمية خاصة من خلال توريد خمسة ملايين طن من الغاز الطبيعي في السنة تساهم في سد احتياجات البلاد ، أما بالنسبة لقطر، فهي تمثل فرصة جيدة لها للقيام بأنشطتها في أكبر أسواق الغاز الطبيعي المسال في أميركا اللاتينية.

واوضح البيان ان شركة قطر غاز ستقوم بشحن كميات الغاز الطبيعي المسال المتفق عليها إلى محطة الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة ENARSA بالساحل الجنوبي من الأرجنتين على متن أسطول ناقلاتها من طراز كيو-ماكس وكيو-فلكس وذلك لضمان الحصول على أفضل تكلفة لعملية الشحن.

يذكر أن محطة الغاز الطبيعي المسال بالساحل الجنوبي من الأرجنتين هي وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وتحويله إلى الحالة الغازية، وقد أعلنت شركة ENARSA أن اكتمال هذا المشروع سيتم بحلول عام 2014.

وتأسست شركة قطر غاز في عام 1984 وتعد حاليا أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 42 مليون طن متري سنويا .. فيما تأسست شركة ENARSA في عام 2004 وهي الشركة الرسمية للنفط والغاز في الأرجنتين وتقوم الحكومة الأرجنتينية بإدارة الشركة بغرض الاستكشاف والتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي المسال وإنتاجهما والإشراف على علميات التصنيع والنقل والتجارة الخاصة بالطاقة بما في ذلك الكهرباء، كما تقوم شركة ENARSA باستيراد كافة احتياجات الأرجنتين من الغاز الطبيعي المسال من خلال طرح المناقصات في مصانع استقبال الغاز الطبيعي المسال التابعة لها في مينائي quot;باهيا بلانكاquot; وquot;إسكوبارquot;.