قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت محطة الصبية، أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية في الكويت، بتشغيل ست توربينات غازية طورتها شركة quot;جنرال إلكتريك.


الكويت: بدأت محطة الصبية، أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية في الكويت، بتشغيل ست توربينات غازية طورتها شركة quot;جنرال إلكتريك. وتعمل هذه التوربينات حالياً على إنتاج ما يقارب 1.4 جيجاواط من الطاقة الكهربائية، لتساهم بدعم متطلبات النمو السكاني والاقتصادي في الدولة. وتضيف التوربينات الجديدة، وهي من طراز 9FA، نحو 10% إلى حجم الطاقة المنتجة في شبكة الكهرباء في الكويت لتلعب بذلك دوراً حيوياً في تلبية الطلب المتنامي على موارد الكهرباء خلال أشهر الصيف الحارة.

وتساهم الإضافات الجديدة في تعزيز أداء شبكة الطاقة الكهربائية في الدولة، لتكون مؤهلة لدعم العمليات التنموية. وتشير التقديرات بأن الطلب على موارد الكهرباء في الكويت سينمو بمعدل 7 - 10% سنوياً، مما يعني بأن ذروة الطلب على المستوى المحلي ستصل إلى 25 ألف ميجاواط بحلول عام 2025. وتحرص quot;جنرال إلكتريكquot; على التعاون مع الحكومة الكويتية لتعزيز الكفاءات التشغيلية والطاقة الإنتاجية من خلال توفير أحدث التقنيات العالمية.

وتعتبر محطة الصبية، المملوكة من قبل الحكومة الكويتية، من أكبر منشآت توليد الطاقة في المنطقة، وأكبرها على مستوى دولة الكويت. وعند البدء بتشغيل المحطة بنظام الدورة المركبة في 2012، ستصل طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من 2000 ميجاواط. ومن المعروف بأن محطات الدورة المركبة تعزز كفاءة الأداء، عبر استعادة الحرارة من عوادم التوربينات الغازية ليتم تحويلها إلى بخار يستخدم في التوربينات البخارية، وتوفير كميات أكبر من الطاقة الكهربائية.

وقال جوزيف أنيس، رئيس شركة quot;جنرال إلكتريك للطاقةquot; في الشرق الأوسط: quot;يتجلى في مشروع الصبية عمق التزام وزارة الكهرباء والماء الكويتية بتزويد سكان الدولة بموارد موثوقة للطاقة الكهربائية. ولقد أثمر التعاون الوثيق والمستمر مع الوزارة وrsquo;هيونداي للصناعات الثقيلةlsquo;، مقاول الهندسة والمشتريات والإنشاء، عن إنجاز المشروع وفق جدول زمني متسارع، بهدف توفير مصادر الكهرباء اللازمة خلال موسم الصيف. ولا شك بأن هذا المشروع الرائد إنما يؤكد مجدداً التزامنا بتعزيز حضورنا في دولة الكويت التي ندير عملياتنا فيها منذ ما يقارب الأربعين عاماًquot;.

وتم تزويد توربينات 9FA بتقنية DLN2.6 للحد من المعدل السنوي لانبعاث الغازات الضارة مثل كبريت الكربونيل وأكاسيد النتروجين، بما يدعم أهداف الاستدامة البيئية لدولة الكويت. ويمثل إعلان اليوم جزءاً من عقد شامل وقعته وزارة الكهرباء والماء مع شركة quot;جنرال إلكتريكquot; وquot;هيونداي للصناعات الثقيلةquot;، بقيمة 2.65 مليار دولار، للعمل في محطة الصبية. كما ستقوم quot;جنرال إلكتريكquot; بتشغيل وصيانة المنشأة لمدة 7 سنوات من تاريخ بدء التشغيل بالدورة المركبة، بإدارة نخبة من أبرز كوادر الشركة، إلى جانب توفير البرامج التدريبية المتطورة لموظفي وزارة الكهرباء والماء لدعم الخطط التنموية وضمان أعلى مستويات الكفاءة التشغيلية.