قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجحت quot;شركة كهرباء كراتشيquot; في تشغيل أول توربينات الغاز الثلاثة في محطة quot;بن قاسم 2quot; لتوليد الكهرباء، والتي يجري العمل على إنشائها بقدرة إجمالية تبلغ 560 ميجاواط.


كراتشي: نجحت quot;شركة كهرباء كراتشيquot; في تشغيل أول توربينات الغاز الثلاثة في محطة quot;بن قاسم2quot; لتوليد الكهرباء، والتي يجري العمل على إنشائها بقدرة إجمالية تبلغ 560 ميجاواط. ومن المقرر أن تباشر الشركة العمليات التجارية للمشروع عقب الانتهاء من اختبارات التشغيل.

وستحتاج محطة quot;بن قاسم2quot; إلى مخصصات قدرها 130 مليون قدم مربعة يومياً من الغازلضمان استمرار عملياتها التجارية، وهي كمية حصلت quot;شركة كهرباء كراتشيquot; على التزامات مسبقة بتورديها. وفي أعقاب تشغيله بنجاح، سيضيف أول توربين غاز ما يعادل 115 ميجاواط من الطاقة الكهربائية إلى شبكة quot;شركة كهرباء كراتشيquot;. وستتم عملية التشغيل في الموعد المحدد، بالتزامن مع استحقاق الالتزام الذي قطعته الإدارة الحالية بتوفير قدرة كهربائية إضافية.

وأما توربيني الغاز الثاني والثالث، فسيبدأ تشغيلهما في الأشهر القليلة المقبلة لتوليد 345 ميجاواط إضافية سترفد شبكة quot;شركة كهرباء كراتشيquot; بحلول سبتمبر 2011. وفيما سيعمل هذان التوربينان مؤقتاً باستخدام آلية الدارة المفتوحة، ستتم إضافة توربين بخاري في الربع الأول من عام 2012 ليكتمل المشروع بذلك وتبلغ قدرته الإجمالية 560 ميجاواط يتم توليدها بواسطة دارة مركبة. وستكون الكفاءة الحرارية الإجمالية للمحطة من أعلى الكفاءات لمشروع بهذا الحجم في المستوى.

وبهذه المناسبة، قال تابيش جوهر، الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء كراتشي: quot;يجعلنا هذا الاستثمار غير المسبوق في قطاع الكهرباء الخاص بالبلاد نفوق جميع توقعات عملائنا، الذين بات بمقدورهم أن يلمسوا عملياً الآن مدى التزامنا بتعزيز قدرتنا الإنتاجية. وتعد هذه اللحظة علامة فارقة في تاريخ lsquo;شركة كهرباء كراتشيrsquo;، كما أنها تدشن حقبة جديدة في قطاع الكهرباء الخاصquot;.

ويكتسب الإكمال الوشيك للمشروع أهمية خاصة في ظل التحديات التي واجهتها quot;شركة كهرباء كراتشيquot;، والتي تمثلت في أعمال العنف والتعطيل المتعمد لعمليات التشغيل من قبل المخربين. وقد تم تصميم محطة كهرباء quot;بن قاسم2quot;، التي تعد واحدة من أكبر محطات كهرباء القطاع الخاص قيد الإنشاء في باكستان، باستخدام تقنيات متقدمة ثبتت فاعليتها في مجال ترشيد الطاقة. وتم توريد المعدات التوربينية لهذه المحطة من quot;جنرال إلكتريكquot; (فرنسا) وهاربين باور إنجنيرنجquot; (الصين).

وإلى جانب مشروع quot;بن قاسم2quot;، أكملت الإدارة الحالية أيضاً 3 مشاريع منفصلة أتاحت إضافة 450 ميجاواط من القدرة الكهربائية إلى شبكة الكهرباء؛ وهي محطة كهرباء كورانجي ذات الدارة المركبة بقدرة إنتاجية 220 ميجاواط والتي دشنها رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني في عام 2010، ومولدتان تعملان بالغاز قدرة كل منهما 90 ميجاواط في محطتي quot;كيه جي تي بي إسquot; وquot;إس جي تي بي إسquot;. وفضلاً عن القدرة الإضافية، فقد ساهمت خطط أعمال التعمير والصيانة الشاملة لوحدات التوليد الست في quot;محطة كهرباء بن قاسمquot; في إضافة أكثر من 50 ميجاواط إلى القدرة الإنتاجية الحالية لشركة كهرباء كراتشي.

ويستند هذا المشروع العملاق إلى استثمارات ضخمة بقيمة 450 مليون دولار أمريكي، تم توفيرها عبر تمويل مشترك من مؤسسات مالية عالمية، هي quot;بنك التنمية الآسيويquot;، وquot;مؤسسة التمويل الدوليquot;، وائتلاف من البنوك الباكستانية يضم quot;بنك باكستان الوطنيquot; وquot;حبيب بنك المحدودquot;، وquot;بنك ستاندرد تشارتردquot;.