أفادت تقارير صحفية أن قطر تتطلع لشراء حصة quot;دايملرquot; التي تبلغ 7.5% في شركة صناعات الفضاء والدفاعات الأوروبية.


الدوحة: أفادت مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية أن قطر مهتمة بشراء حصة تبلغ 7.5 بالمائة في quot;إي.ايه.دي.اسquot; لصناعات الفضاء والدفاع الأوروبية من quot;دايملرquot;.

وأوضحت المجلة أن أعضاء في الحكومة القطرية اجتمعوا مع وزير الاقتصاد الألماني فيليب روزلر منذ أسبوعين، فيما اشارت متحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية إلى انها لا تستطيع التعليق على المفاوضات الجارية، وامتنع متحدث باسم quot;دايملرquot; عن التعليق.

وستكون أي خطوة من جانب مستثمر أجنبي لشراء حصة في quot;إي.ايه.دي.اسquot; مفاجأة نظراً لأن الحفاظ على توازن القوى الهش بين مصالح فرنسا وألمانيا في الشركة يعد موضوعاً حساساً منذ إنشائها.

وتتضمن محفظة الصناعات الدفاعية للشركة أسلحة نووية لفرنسا وطائرات مقاتلة لألمانيا، إضافة إلى 55 ألف وظيفة مدنية في شركة quot;ايرباصquot; التابعة لها.

وتسعى quot;دايملرquot; إلى خفض حصتها وطلبت من الحكومة الألمانية إيجاد حل لا يؤدي إلى انعكاسات سياسية وأمنية سلبية، لكن التقارير تقول إن برلين تواجه صعوبات في إيجاد مستثمر يحافظ على توازن القوى القائم.

وقالت مصادر إن بنك التنمية الألماني الحكومي quot;كيه.إف.دبليوquot; ربما يشتري حصة في أسهم quot;إي.إيه.دي.اسquot; من quot;دايملرquot;، وهو حل لا يحبذه بعض السياسيين في برلين الذين يعارضون تدخل الدولة في الاقتصاد.

ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تسعى فيها قطر إلى استثمارات كبرى في ألمانيا، خصوصاً وأنها اشترت حصة تبلغ 9.1 بالمائة في quot;هوختيفquot; الألمانية للبناء العام الماضي، إضافة إلى حصة تبلغ عشرة بالمائة في quot;بورشquot; لصناعة السيارات مقابل 9.9 مليار دولار.