أعلن اليوم بنك قطر الأول للاستثمار عن إستحواذه على حصة وقدرها 16 مليون دولار أميركي في شركة quot;كويت إنرجيquot;.


الدوحة: أعلن اليوم بنك قطر الأول للاستثمار عن إستحواذه على حصة وقدرها 16 مليون دولار أميركي (ما يعادل 58 مليون ريال قطري) في شركة quot;كويت إنرجيquot;، وهي شركة كويتية مستقلة متخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز والأسرع نمواً في الشرق الأوسط. وقد استحوذ البنك على الحصة من مساهم سابق في الشركة الكويتية ليصبح الاستحواذ ثاني صفقة يبرمها البنك في قطاع النفط والغاز.

وقد تم الإعلان عن هذه الصفقة خلال مؤتمر صحفي عقده بنك قطر الأول للاستثمار بمقرِّه في الدوحة، وذلك بحضور الدكتور منصور أبو خمسين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة quot;كويت إنرجيquot;، وسارة أكبر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة quot;كويت إنرجيquot;، وعبدالله بن فهد بن غراب المري رئيس مجلس الإدارة لبنك قطر الأول للإستثمار وعماد منصور الرئيس التنفيذي للبنك.

ويذكر أن شركة quot;كويت إنرجيquot; تأسَّست في شهر أغسطس 2005 في الكويت، وتتمتع بسجل حافل من الإنجازات التشغيلية في قطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حققت الشركة أرباحاً متواصلة منذ عامها التشغيلي الأول وقد أعلنت مؤخراً عن أرباح صافية بلغت 21.9 مليون دولار أميركي عن عام 2010، ذلك إضافة إلى زيادة معدل إنتاجها اليومي واحتياطياتها سنة تلو الأخرى، كما أعلنت مؤخراً دخولها السوق العراقي مع توقيع عقدي مع وزارة النفط العراقية لتطوير الغاز في حقول quot;سيباquot; وquot;المنصوريةquot;.

وتركز الشركة على نموها التشغيلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث حققت انجازات في قطاع النفط والغاز في مصر واليمن وعمان، كما لديها أصول نفط وغاز في كل من أوكرانيا ولاتفيا وروسيا وباكستان.

وفي إطار تعليقه على صفقة الاستحواذ على حصة في شركة quot;كويت إنرجيquot;، قال السيد عبد الله بن فهد المري، quot;يمثل استثمارنا في quot;كويت إنرجيquot; ثاني استثمار لنا في قطاع النفط والغاز، فلن نجد شريك أفضل من ذلك في هذا القطاع. فاستثمارنا في quot;كويت إنرجيquot; يندرج ضمن استراتيجيتنا الرامية إلى الاستثمار في الشركات ذات الآفاق الواعدة والتي تحقق نمواً مستمراً وتديرها قيادات متمكنة وطموحةquot;.

كما أضاف قائلاً، quot;لقد تمكنت quot;كويت إنرجيquot; أن تحتل مكانة ريادية وأن ترسّخ حضورها في أسواق واعدة مثل مصر والعراق، فتواجدها في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك في منطقة أوراسيا يمنحها الأفضلية في اقتناص فرص الأعمال المُجزية، وسنعمل معاً على الإستفادة من تلك الفرصquot;.

ومن جانبه، قال الدكتور منصور أبو خمسين، quot;يسرّنا أن نرحِّب ببنك قطر الأول للاستثمار كمساهم في quot;كويت إنرجيquot;، فهو من المؤسسات المصرفية الاستثمارية الرائدة في المنطقة، ينفرد بقاعدة مساهمين بارزة تضم نخبة من المستثمرين الاستراتيجيين. ونتطلع للعمل معه والاستفادة من خبراته القيمة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن علاقاته الواسعة لدعم الأنشطة التمويلية في المستقبلquot;.

quot;كويت إنرجيquot; من الشركات القليلة التي توفر منفذ للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص استثمارية في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يتمتع باحتياطيات الهيدروكاربون الوفيرة وتتميز بمخاطر متدنية. وتملك الشركة محفظة أصول من النفط والغاز تتسم بالجودة والتنوع وتركّز على مشاريع إستكشاف وتطوير إحتياطيات ومكامن النفط والغاز. وتتراوح حصص مشاركة quot;كويت إنرجيquot; في أصول النفط والغاز ما بين 15% و 100% موزعة حسب فئة الأصول ومرحلة المشروع التطويرية محققة بذلك التوازن على صعيد تنويع المخاطر. وتشغّل quot;كويت إنرجيquot; حالياً 20 امتيازاً لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز كما لها حصص مساهمة في 33 أصول أخرى.