الدوحة: حظرت قطر استيراد الخيار والطماطم والخس من إسبانيا وألمانيا، كما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إثر إصابات عدة ببكتيريا اي-كولاي، التي أسفرت عن 19 وفاة في أوروبا.

وقالت الوكالة نقلاً عن مصدر مسؤول في المجلس الأعلى للصحة في قطر quot;قررت قطر اليوم السبت حظر استيراد بعض منتجات الخضر من إسبانيا وألمانيا بسبب تفشّي البكتيريا المعوية اي كولايquot;. وأوضحت أن الحظر quot;يشمل منتجات الخيار والطماطم والخس الطازجةquot;.

وأكد المصدر أن قرار الحظر quot;جاء بناء على توصيات اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية في اجتماعها الطارئ، الذي عقد في 2 حزيران/يونيو، ويشمل القرار تعميم هذا الحظر على كل منافذ قطر والجهات المعنية كافةquot;.

يتضمن التعميم بحسب الوكالة طلب شهادات صحية مصاحبة لكل شحنات الخضر والفواكه الطازجة من الدول الأوروبية كافة تثبت خلوها من البكتيريا المعوية.

وتابعت الوكالة إن المجلس quot;لن يتوانى عن حظر كل الخضر من الدول الأوروبية كافة إذا تطلب الأمر ذلكquot;. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد سجلت إصابات بهذه البكتيريا، التي تسبب نزيفًا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الأكثر خطورة فشلاً كلويًا، في 12 بلدًا.

إلا أن سبب تفشّي البكتيريا، التي تصيب خصوصًا النساء يبقى مجهولاً. لكن التحاليل لا تتيح اعتبار الخضر سببًا لذلك، بحسب المختبر الأوروبي المرجعي لبكتيريا ايشيريشيا كولي في روما.