أعلن جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عن إطلاق برنامج تدريبي وتنموي مجاني لهذه المشاريع على شبكة الإنترنت.


الدوحة: الإعلان عن إنطلاق البرنامج تم في مؤتمر صحفي عقد بفندق الشرق بحضور رعاة البرنامج المحليين؛ كيوتل، وبنك إتش إس بي سي، وواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر،و كيو انفست، و شركة بوتينشايل وهي الشركة المصممة للبرنامج والأمانة العامة للتخطيط التنموي الشريك الاستراتيجي للجهاز، فضلا عن الرعاة الإقليميين؛ وهم أول ورلد وارامكس وجوجل وإنتل وزاوية وكذلك كبار الممثلين لبرنامج قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

صرحت نوره المناعي مديرة مشروع جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإنابة قائله خلال المؤتمر الصحفي quot;إن هذا الجهاز وفي ظل توجيهات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أميرالبلاد والشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد الامين وبدعم من الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية وبمساندة دائمة وفعالة لقيادة هذه التوجيهات من الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الاعمال والتجارة فقد مهد الطريق لمرحلة جديدة من التنمية للشركات والمؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة ليساعد بذلك في خلق اقتصاد أكثر تنوعا يرتكز على أنظمة معرفية والتي تؤدي بدورها إلى الزيادة في الناتج القومي الإجمالي فنحن نهدف إلى خلق بنية تحتية شاملة لدعم المشاريع الريادية والمبنية على الابتكار وتعزيز النمو في الثقافة التجاريةquot;.

كما أضافت قائلة:quot; استكمالا لرؤية قطر الوطنية 2030، يسعى جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى تعزيز دوره الريادي باعتباره أحد الركائز الاساسية في تنمية برامج تطوير قطاع الاعمال من خلال دعمه المتواصل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع ذوي الاختصاص. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم الآلاف من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر، كما يسعى لرفع كفائة الشركات وتطوير قدراتهم في مجالات عدة مثل الادارة والموارد البشرية وتطوير الاعمال و التجارة الالكترونيةquot;.

كما قال د/ صالح النابت- مدير إدارة التنمية المؤسسية التابعة للأمانة العامة للتخطيط التنموي- في المؤتمر الصحفي quot;انطلاقا من مهمتها في رسم طريق التنمية المستدامة لقطر، وتركيز إستراتيجية التنمية الوطنية على تمكين القطاع الخاص وتشجيع روح الريادة باعتبارها سبيلا لخلق المزيد من فرص العمل وتنويع اقتصاد الدولة، تدعم الأمانة العامة للتخطيط التنموي بكل ما أوتيت من قوة دور جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة للتشجيع على إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيهاquot;.

فعلى مدار ستة أشهرسيعمل برنامج تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مرحلتين الأولى عبارة عن أربع ورش عمل مدة كل منها يوم كامل تتخلله عدة أنشطة و أكثر من 48 دورة تدريبية إلكترونية مقسمة على الستة اشهر.

تتكون ورشة العمل من برنامج متكامل يتم من خلاله عرض المواد التدريبية ذات الصلة والمدربين القائمين عليه كما يتم التعريف بالمواد التي سوف تُدَرّب من خلال الدورات التدريبية الالكترونية باللغتين العربية والانجليزية. والبرنامج مجاني لجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ويعمل على التدريب أفضل أساتذة الجامعات العالمية مثل هارفارد، وكارنيجي ميلون في قطر، والجامعة الأميركية في بيروت، وغيرهم من المحترفين في هذه المجال والخبراء الرائدين.

حيث سيساعد برنامج التدريب الإلكتروني القائم على شبكة الإنترنت أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في التواصل مع نظرائهم في جميع مناطق الشرق الأوسط ودعم بعضهم البعض فضلا عن الحصول على الدعم من الرعاة الآخرين.

كما سوف تختتم الورش التدريبية بحفل تكريم يتم فيه تسليط الضوء على أفضل 25 شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي استفادت من برنامج التدريب وأتمته بنجاح، وسوف تتأهل هذه المؤسسات للمرحلة الثانية من البرنامج وهي التدريب والتوجيه على أيدي أفضل الخبرات و المدربيين العالميين الذين تعاقد معهم الجهاز، كما سوف تحضى هذه الشركات بالأولوية من دعم الجهاز لها في المشاريع الوطنية المستقبلية.

وتعليقا على ذلك، قال السيد/ شادي البنا- الشريك والمدير في بوتينشيال:quot; صمم هذا البرنامج خصيصا لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر والمنطقة ولمساعدتهم على تحسين قدراتهم. فنحن نفخر كل الفخر بإطلاق هذا البرنامج في قطر بالتعاون مع شريكنا المحلي جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيره من المؤسسات الإقليميةquot;.

ويقول المهندس خالد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لوحدة حلول الأعمال بكيوتل: quot;إن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي واحدة من الأعمدة الأساسية التي يستند عليها الاقتصاد القطري، ونحن في كيوتل نتطلع إلى توفير الدعم الكامل اللازم لتطويرهم من خلال توفير شبكة عالمية المستوى ودعم البرامج التدريبية مثل برنامج تطور الشركات الصغيرة والمتوسطة، فكيوتل كانت دائماً داعمة لجهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لمساعدته في تحقيق أهدافه، كما أننا نحرص دائما على أن نشارك تجربتنا العالمية مع السوق القطرية. إن كيوتل واحدة من الشركاء الاساسيين للشركات المتوسطة والصغيرة في قطر، حيث ساهمت الشركة في جهود دار الإنماء الإجتماعي لتشجيع الاعمال والمشاريع الصغيرة في قطر. فلقد كانت كيوتل دائما في طليعة الشركات التي توفر أفضل الحلول التقنية لهذه المؤسسات مثل خدمات البلاك بيري وOffice in a Box و Business Group، وسنستمر في تقديم المزيد لنساعدهم على زيادة انتاجياتهم وتحسين خدماتهمquot;.

االسيد بومان هايدن قال خلال المؤتمر الصحفي، quot; واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر هي الجهة الوطنية المكلفة بتنفيذ البحوث التطبيقية وإنتاج التكنولوجيا و يمكن الإستفادة منها تجارياً في أربع قطاعات الطاقة و البيئة والعلوم الصحية وتقنية المعلومات والإتصالات. وترعى واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر الإبتكارات القائمة على التكنولوجيا ومشاريعها من خلال تأسيس الشراكات و إنشاء بنية تحتية مستحدثة يمكن من خلالها للعمل التجاري القائم على المعرفة ان يزدهر. لقد كنا شركاء لجهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ إنشائه ونتطلع الى مواصلة تعاوننا لدعم المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة بشكلٍ عام، وتلك التي لها صلة بالتكنولوجيا بصفةٍ خاصةquot;.

وصرح السيد/ فادي فتال- رئيس قسم الأعمال المصرفية التجارية لدى بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط في قطر quot;باعتباره البنك الرائد في الأسواق الجديدة، يلعب بنك إتش إس بي سي دورا محوريا في دعم نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطر. وبالعمل عن كثب مع الهيئات المحلية، يمكننا المساعدة في ضمان استمرار تنمية السوق المحلي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ولاسيما في مجال المشاركة بأفضل الممارسات العالمية. حيث يلتزم بنك إتش إس بي سي تمام الالتزام بدعم سوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهو على أتم الاستعداد لتقديم خدمات مصرفية عابرة للحدود من خلال شبكته الدولية وخبرته الميدانيةquot;.

كما صرح السيد انوج خانا، رئيس قطاع الاستثمار، قائلا: quot;يفخر بنك كيوانفست الاستثماري الاسلامي بشراكته مع جهاز قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في تطوير برنامج تدريبي وتنموي مجاني لهذه المشاريع على شبكة الانترنت. نحن في كيوانفست نؤمن بان قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة مهيئ ليتطور في السنوات القليلة القادمة، ونتمنى ان نساعد في تقديم راس المال الضاروري والتمويل، بالرغم من المخاطر المتوقعة، لرجال الاعمال ليصبحو قادرين على توسيع نطاق عملهم ويتميزو محليا واقليمياquot;.

واضاف خانا:quot; يتطلع بنك كيوانفست الاستثماري الاسلامي للعمل عن قرب مع العديد من المؤسسات ليضمن نجاح هذه المبادرة القطرية المهمة، والتى تم اطلاقها خلال في هذه الاوقات المثيرة للغاية والتى تشهد فيها قطر تطورا بارزاquot;.