أعلن بنك قطر الدولي عن توقيع إتفاقية شراكة مع بنك قطر للتنمية في إطار برنامج تأمين القروض.


الدوحة: أعلن بنك قطر الدولي quot;IBQ quot; يوم السبت أنه وقع مع بنك قطر للتنمية اتفاقية شراكة في إطار برنامج تأمين القروض quot;الضمينquot; الذي أطلقه بنك قطر للتنمية بهدف تحفيز الشركات المحلية الصغيرة ومتوسطة الحجم ودعم الأسس الاقتصادية لدولة قطر.

وقال بيان صحفي للبنك إنه حضر توقيع الاتفاقية بالمقر الرئيسي لبنك قطر للتنمية كل من السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية والسيد جورج نصرة المدير التنفيذي لـ IBQ.

وأعرب السيد منصور بن إبراهيم آل محمود في كلمة تضمنها البيان عن سعادته بانضمام IBQ إلى قائمة مشاريع برنامج quot;الضمينquot;، مؤكدا أنه يعد إضافة قيمة إلى المجموعة الحالية من شركائه. وأضاف أن برنامج تأمين القروض للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم quot;الضمينquot; يعتبر إحدى المبادرات العديدة التي أطلقها بنك قطر للتنمية بهدف المساهمة في تنويع الاقتصاد القطري، وتمكين هذه الفئة من الشركات من لعب دور حيوي وفعال في تعزيز مكانة سوق الأعمال المحلية.

وقال إن من شأن البرنامج المساهمة في تشجيع انضمام لاعبين جدد إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال جعل عملية الحصول على التمويل أكثر سهولة بالنسبة لرجال الأعمال وبأسعار فائدة معقولة، بالإضافة إلى ما يضطلع به البرنامج من مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة على التوسع لتتحول إلى شركات أكبر حجماً وأكثر أهمية من خلال تمكينها من الحصول على تمويل أكبر لاستثماراتها ورأس المال النشط.

من جانبه عبر المدير التنفيذي لـIBQ عن التزام البنك بالمشاركة في دفع عجلة نمو الاقتصاد القطري من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتوفير التمويل اللازم للمشاريع، لا سيما في الوقت الحالي الذي من المتوقع أن تشهد فيه البلاد طفرة هائلة من المشاريع الجديدة.

وأشار إلى القناعة الراسخة للبنك بأن اتفاقيات الشراكة المثمرة التي تقوم على أسس سليمة بين القطاعين العام والخاص تعد ركيزة أساسية بالنسبة لأي اقتصاد يتطلع إلى ترسيخ مكانته القوية، وتعتبر داعماً أساسياً لتمكين الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم من التوسع، وإرساء دعائم متينة لدفع عجلة التنويع الاقتصادي.

يذكر أن برنامج القروض غير المباشرة لبنك قطر للتنمية، يساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في تخطي بعض الحواجز المالية بتقديم مجموعة من حلول التمويل، ومن شأن هذه الخدمة الجديدة أن تحسن قدرة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم على الحصول على التمويل من خلال ضمان جزء من التمويل الذي تقدمه البنوك التجارية.

ويضمن هذا البرنامج لغاية 75 في المائة من رأس المال غير المسدد لحد أقصى 8 ملايين ريال بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة القائمة و85 في المائة من رأس المال غير المسدد بحد أقصى 10 ملايين ريال بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الجديدة أو المبتدئة.

وقد تم تصميم برنامج الضمين بهدف دفع عجلة تطوير القطاعات التي تحظى بأولوية كبرى، مثل قطاع التصنيع والقطاعات القائمة على المعرفة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وهو بذلك يقدم أفضل الحلول الاستثمارية للقطاعات الطموحة في قطر.

ويعد بنك قطر للتنمية مؤسسة غير ربحية تركز أنشطتها بشكل أساسي على مساعدة المبادرات المحلية في القطاعات الخاصة وهي التعليم، والرعاية الصحية، والسياحة، والصناعة، والزراعة، والثروة الحيوانية والسمكية، والعقارات، حيث يتضمن النهج الذي يتبناه البنك عنصر المرونة في تلبية الاحتياجات المحلية والمبادرات السبَّاقة لتمويل المشاريع المختلفة والتقليل من الشكليات والاشتراطات إلى أقصى حد لتسهيل العملية.

كما يكرس جهوده لدعم نمو وتنوع القطاعات الخاصة في قطر عن طريق توفير تمويل تنافسي يمكنها الحصول عليه، وتقديم خدمات استشارية تساعد على نمو ونجاح الشركات، بالإضافة إلى جمع البيانات المالية اللازمة وإجراء الأبحاث.

ويعتبر بنك قطر الدولي مؤسسة مصرفية تقدم مجموعة من الحلول المصرفية للعملاء أفرادا وشركات، وهو أحد أقدم البنوك العاملة في دولة قطر، وقد احتفل عام 2006 بمرور خمسين عاماً على تأسيسه.

ويتولى quot;بنك الكويت الوطنيquot; أكبر بنك في الكويت، إدارة IBQ ويمتلك فيه نسبة 30 في المائة وقد استفاد الأخير من الشبكة العالمية التي جاءت نتيجة تحالفه مع بنك الكويت الوطني، مما أتاح لعملائه الوصول إلى موارد وخدمات واسعة النطاق.