2 مليار دولار حجم سوق الاتصالات والتكنولوجيا في قطر

أعلن المجلس الأعلى للإتصالات والتكنولوجيا في قطر أن حجم سوق التكنولوجيا المحلي يقدر بـ2 مليار دولار.


الدوحة: أعلن المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (آي سي تي قطر) أن الحجم الحالي لسوق التكنولوجيا والاتصالات المحلي يقدر بأكثر من 2 مليار دولار، فيما يتوقع أن يفوق 3 مليارات دولار خلال 5 سنوات.

وقال السيد مروان معروف محمود المدير التنفيذي لإدارة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمجلس ـ خلال مؤتمر صحفي خصص للإعلان عن رعاية كيوتل quot;مسرح الإبداعquot; التابع للمجلس في مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات /كيتكوم 2011/ ـ إن حجم النمو في سوق التكنولوجيا في قطر بلغ 12.5 في المائة.

وأضاف أن قطر تدرك الأثر الهائل لنجاح وديناميكية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم مسيرتها نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة، مؤكدا أن المجلس الأعلى للاتصالات أخذ على عاتقة مهمة تنمية هذا القطاع بالدولة.

وأكد معروف سعي المجلس لتسريع مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الاقتصاد القطري وزيادة القوى العاملة الماهرة في هذا المجال خلال السنوات الخمس القادمة، مشيرا إلى أن مؤتمر ومعرض كيتكوم الذي تنطلق فعالياته الثلاثاء المقبل بمركز الدوحة للمعارض، يمثل جزءا من الجهود المبذولة في هذا الصدد إذ يمثل فرصة ممتازة للتفاعل بين قيادات هذا القطاع على المستوى المحلي ورواد هذه الصناعة على المستوى العالمي وصولا لحفز الاستثمار والابداع المحلي.

من جانبه، قال السيد عادل المطوع، المدير التنفيذي لمجموعة الاتصال والعلاقات في كيوتل إن اتصالات قطر تعتز برعاية هذه المبادرة المبتكرة انطلاقا من دعمها الأوسع للابتكار والإبداع في قطر، مشيرا إلى استهدافها الجيل الجديد من الشباب القطري الذين يتطلعون لإطلاق شركاتهم الخاصة وتغيير الطريقة التي يمارسون بها أعمالهم.

وأوضح أن كيوتل علاوة على كونها عضوا في لجنة التحكيم، ترعى المؤتمر والمعرض بمجموعة من التقنيات المبتكرة لتمكين المشاركين من إحداث أثر أكبر لعروضهم أمام الحكام والجمهور، وسيباشر quot;مسرح الإبداعquot; التابع للمجلس تقديم العروض في اليوم الأول من معرض كيتكوم 2011 وسيستمر في ذلك حتى نهاية المعرض، الذي يقدم خليطا من العروض الحية والجلسات الخاصة لإبداء الآراء.

ويسعى (آي سي تي قطر) إلى أن يكون المؤتمر فرصة حقيقية لجميع قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطر للالتقاء برواد الصناعة حول العالم والتعرف على آخر المستجدات والتطورات التكنولوجية مع عرض لتجارب مجموعة من الشركات الرائدة في هذا الصدد.

ويتميز المؤتمر ببرنامج حافل يضم ندوات نقاشية تفاعلية ومعرضا متميزا لعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية، وسيتم خلاله عقد مجموعة من الندوات جنبا إلى جنب مع المعرض على مدار ثلاثة أيام، وسيكون هناك شعار لكل يوم من أيام المؤتمر الثلاثة وهي: الابتكار والتواصل والتحول.

وسيكون المعرض فرصة لشركات الأعمال لعرض أحدث ما تم التوصل إليه في عالم التكنولوجيا والالتقاء مع أعضاء صناعة التكنولوجيا وقادتها من كل حدب وصوب وسيكون quot;مسرح الإبداعquot; إحدى أهم فقرات المعرض، وهو منصة مفتوحة لجميع المبتكرين والعاميلن في مجال التكنولوجيا كي يعرضوا ويقدموا أحدث أفكارهم وقصص نجاحهم ومشاركتها مع الآخرين.

وسيشارك في المعرض العديد من الشركات المحلية والعالمية وستثري الردود المباشرة والتفاعل مع الجمهور هذه التجربة بحيث توفر للمشاركين من الشباب آراء قيمة فيما يتعلق باحتمالات نجاح تلك الأفكار، بل قد تؤدي إلى تبنيها ودعمها من قبل شركات كبرى فقد ساعدت معارض ومؤتمرات مشابهة أقيمت في الولايات المتحدة وفي أوروبا في تطوير بعض عمالقة شركات تكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي.

ويعد مؤتمر ومعرض كيتكوم 2011 الذي تنظمه الشركة الدولية للمعارض IFP - قطر بالتعاون مع أي سي تي قطر، أحد أوائل المؤتمرات التي تلقي الضوء على تطوير ودعم المحتوى الرقمي باللغة العربية، وهو ما يعد دعما رئيسيا لتطور هذه الصناعة على مستوى المنطقة.

وسيتحدث عدد من الخبراء الدوليين مثل الدكتورة حصة الجابر، الأمين العام للمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال المؤتمر بالإضافة إلى جاي كواساكي، رئيس عمليات الابتكار السابق في آبل وأحد مؤسسي المجلة الالكترونية alltop.com، وحمد الغانم، المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة وبعض المسئولين في شركات الاتصالات المحلية.