أعلن وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، أن سوق النفط العالمية تحظى بإمدادات وفيرة، لافتاً إلى أن نمو الاقتصاد العالمي سيظل اللاعب الأساسي في تحديد الأسعار.


إنتاج قطر من النفط يبلغ حوالى 850 ألف برميل في اليوم

الدوحة: قال وزير الطاقة القطري، محمد بن صالح السادة، في تصريح نقلته وكالة الأنباء القطرية quot;قناquot;، إن مشاكل الديون الأوروبية إلى جانب أداء الاقتصاد العالمي والتوقعات بشأنه، عوامل أساسية في تحديد الأسعار.

وأوضح الوزير القطري أن دول quot;أوبكquot; تتابع عن كثب التطورات المتعلقة بالإمدادات والطلب والأسعار، التي ستكون ضمن أجندة اجتماع المنظمة المقبل في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يُشار إلى أن إنتاج قطر من النفط يبلغ حوالى 850 ألف برميل في اليوم، بحسب موقع الخارجية القطرية، إلا أن الدولة العضو في quot;أوبكquot; تعد من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال.

وكانت quot;أوبكquot; قد خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل، بسبب تباطؤ تعافي الاقتصاد وتدهور التوقعات الاقتصادية.

وأشارت المنظمة، في تقرير نشرته منذ أسبوعين، إلى أن الأداء الاقتصادي المخيب للآمال في الولايات المتحدة، أكبر بلد مستهلك للخام في العالم، قد يؤثر أكثر على الطلب.

وتوقعت منظمة الدول المصدرة للنفط، في تقريرها الشهري، أن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.06 مليون برميل يومياً، أي أقل من 150 ألف برميل في اليوم، عما كان متوقعاً الشهر الماضي.

وأشارت إلى أن القلق من شحّ الإمدادات في سوق النفط في الربع الأخير من السنة ينحسر، وأنها تتوقع عودة إنتاج النفط الليبي إلى الطاقة الكاملة خلال أقل من 18 شهرًا.