القاهرة: أعلن عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى إدارة مصر منذ تنحّي الرئيس السابق حسني مبارك، أن الجيش أقرض البنك المركزي مليار دولار.

وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن اللواء محمود نصر مساعد وزير الدفاع حسين طنطاوي قال في ندوة نظمها المجلس الأعلى حول مستقبل الاقتصاد المصري إن quot;القوات المسلحة أقرضت البنك المركزي مليار دولار من عائد مشروعاتها الإنتاجيةquot;.

واعتبر المسؤول العسكري في الندوة، التي شارك فيها خبراء اقتصاديون ورجال أعمال أن quot;أخطر ما يواجه الاقتصاد المصري على المدى القصير هو الانخفاض المتواصل في حجم الاحتياطي من النقد الأجنبيquot;.

وتوقع أن quot;ينخفض إجمالي الاحتياطي الأجنبي من أكثر من 22 مليار حاليًا إلى 15 مليارًا في نهاية كانون الثاني/يناير المقبلquot;، كما نقلت عنه الأهرام.

وحذر من أن هذا المبلغ quot;لا يكفي احتياجات البلاد من واردات السلع الاستراتيجية سوى لثلاثة أشهرquot;. وتوقع نصر quot;انخفاض التصنيف الائتماني الدولي لمصر مرة أخرىquot;.

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني خفضت في 24 تشرين الثاني/نوفمبر تصنيف قدرة مصر على الحصول على ديون سيادية درجة واحدة من quot;بي بي-quot; إلى quot;بي+quot;، وأرفقت قرارها بتوقعات سلبية للاقتصاد المصري، بسبب عودة التوتر السياسي إلى البلاد.

وأوضحت ستاندرد آند بورز أن أعمال العنف، التي اندلعت مجددًا في مصر، تزيدمن تداعيات الوضعين السياسي والاقتصادي، علمًا أنه سبق للوكالة أن خفضت قبل شهر واحد تصنيف سندات الخزينة المصرية لمدة عشر سنوات درجة واحدة، أي من quot;بي.بيquot; إلى quot;بي.بي-quot;.

وأعلنت الوكالة في بيان أن هذا الخفض ناجم من quot;استمرار تفاقم الوضع السياسي والاقتصادي في مصرquot;، بعد المواجهات الدامية، التي جرت منذ أسبوعين تقريبًا بين المتظاهرين المطالبين بإنهاء الحكم العسكري وقوات الأمن في ميدان التحرير في القاهرة، وأسفرت عن سقوط 43 قتيلاً ونحو ثلاثة آلاف جريح.