نيويورك: أعلنت مجموعة شيفرون الأميركية الخميس أنها استحوذت على حقلين نفطيين في إقليم كردستان العراق. وقالت المجموعة في بيان إن quot;شيفرون ستستحوذ على حصة 80% من شركة ريلاينس إكسبلورايشن آند بروداكشن دي إم سي سيquot;، التابعة لمجموعة ريلاينس الهندية.

بغداد ستتخذ quot;كل الإجراءاتquot; لمنع تطبيق عقود إكسون موبيل

وأوضح بيان المجموعة الأميركية العملاقة أنه بهذه العملية ستصبح لديها السيطرة التشغيلية على حقلي روفي وسرتا، الواقعين في شمال أربيل، والبالغة مساحتهما 1124 كيلومترًا مربعًا.

وأضاف إن فروع شيفرون ستعمل بشراكة مع quot;أو إم في روفي جي إم بي إتشquot; وquot;أو إم في سرتا جي إم بي اتشquot;، التابعتين للمجموعة النفطية النمسوية quot;أو إم فيquot;، التي تمتلك حصة الـ20% الباقية من هذين الحقلين.

وكانت الحكومة العراقية حذرت الخميس منافسة شيفرون، مجموعة إكسون موبيل الأميركية العملاقة، من أنها quot;ستتخذ الإجراءات اللازمة بحقهاquot; إذا نفذت الأخيرة الاتفاقات النفطية التي وقعتها مع حكومة إقليم كردستان من دون موافقة السلطات المركزية في بغداد على هذه الاتفاقات. وتؤكد الحكومة العراقية أن كل العقود النفطية لا بد من أن تبرم معها حصرًا، مشددة على أن أي عقد لا تكون هي طرفًا فيه ليس شرعيًا.