سجلت شركة مايكروسوفت أول خسارة فصلية منذ تأسيسها قبل 26 عامًا، بلغت نحو نصف مليار دولار. وأوضحت شركة البرمجيات العملاقة أن استملاكها خدمة إعلانية مقابل أكثر من 6 مليار دولار لم يسفر عن تحقيق الإيرادات المتوقعة من الصفقة.


المحللون يستبعدون تعرّض مايكروسوفت إلى أي ضغوط حتى إطلاق ويندوز 8

إعداد عبد الإله مجيد: كانت مايكروسوفت دفعت 6.3 مليار دولار لشراء خدمة أي كوانتيف الإعلانية على الانترنت في عام 2007. ولكن منافستها غوغل هي التي زادت حصتها من سوق الإعلانات على الانترنت.

أسفرت عملية الاستملاك عن خسائر بلغت 492 مليون دولار في الفصل الممتد من نيسان/إبريل إلى نهاية حزيران/يونيو مقابل أرباح بلغت 5.9 مليار أو 69 سنتًا للسهم الواحد قبل عام. وارتفعت إيرادات مايكروسوفت بنسبة 4 في المئة إلى 18.06 مليار دولار.

بعد استثناء التعديلات الناجمة من استملاك الخدمة الإعلانية وتحويل بعض الإيرادات إلى الفصل الحالي بالارتباط مع الاستعدادت الجارية لإطلاق نظام ويندوز 8، تكون الأرباح 73 سنتًا للسهم، وهو رقم يزيد على الـ 62 سنتًا في توقعات محللين استطلعت شركة فاكت سيت لأبحاث السوق آراءهم.

ورغم أن الأرباح كانت أكثر من المتوقع، فإن المحللين كانوا يتوقعون أن تبلغ الإيرادات 18.15 مليار دولار، وليس 18.06 مليار. وارتفعت أسهم مايكروسوفت 65 سنتًا أو بنسبة 2.1 في المئة إلى 31.32 دولار في التعاملات المتأخرة يوم الخميس بعد نشر نتائج الفصل السابق.

لم تسجل مايكروسوفت خسارة فصلية منذ تعويم الشركة في آذار/مارس 1986. ويقول محللون إن الخسارة الناجمة من استملاك خدمة أي كوانتيف الإعلانية لن تخيف المستثمرين، الذين يركزون عادة على ما هو آت بدلاً من الأخطاء السابقة.

ويرى المحللون أن حظوظ مايكروسوفت ترتبط بإطلاق نظام ويندوز 8 التشغيلي في تشرين الأول/أكتوبر. وسيُطلق نظام ويندوز 8 بتكنولوجيا جديدة، تتيح استخدامه في الكومبيوترات اللوحية، التي تعمل باللمس، إلى جانب استمرار سيطرته التقليدية على الكومبيوترات المكتبية والمحمولة مع تطبيقات جديدة. وتخطط مايكروسوفت لإطلاق كومبيوترها اللوحي سرفايس بالتزامن مع ويندوز 8.

كما تعمل الشركة على نسخة أحدث من برمجيتها المربحة الأخرى أوفيس، التي تجمع معالج الكلمات وبرامج الحسابات والجداول البيانية والبريد الالكتروني.

واستبعد المحللون تعرّض مايكروسوفت إلى أي ضغوط حتى إطلاق ويندوز 8 في 26 تشرين الأول/أكتوبر. وسيراقب المستثمرون عن كثب إن كان نظام التشغيل الجديد سيرتقي إلى مستوى التوقعات ويحقق هدفه في جعل مايكروسوفت لاعبًا كبيرًا في سوق الكومبيوتر اللوحي التي يهيمن عليها الآن كومبيوتر آيباد من آبل، والمساعدة في الوقت نفسه على زيادة مبيعات مايكروسوفت من الكومبيوتر الشخصي.

واعتبر المحللون أن الآمال العريضة المعقودة على ويندوز 8 هي السبب الرئيس في ارتفاع سهم مايكروسوفت نحو 18 في المئة هذا العام.