تواجه مايكروسوفت عقوبات جديدة يمكن أن تفرضها عليها بروكسل بعدما فرض الاتحاد الأوروبي عليها غرامة قياسية عام 2008، لاتهامها بعدم تنفيذ التزاماتها في اختيار برنامج التصفح، الأمر الذي اعترفت به المجموعة، واعتذرت عنه.


اضطرت مايكروسوفت عام 2008 لتسديد غرامة بلغت 899 مليون يورو قلّصت لاحقًا إلى 860 مليونًا

بروكسل: أعلن المفوض الأوروبي المكلف المنافسة جواكين ألمونيا في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن المفوضية الأوروبية فتحت quot;تحقيقًا في إمكانية عدم احترام مايكروسوفت لتعهداتها في مجال الاختيار بين برامج تصفح الانترنتquot;. لكن الشركة ردت فورًا، وquot;اعتذرتquot; لعدم تنفيذ التزاماتها، موضحة أن المسألة سببها quot;خطأ تقنيquot;.

وقالت المجموعة الأميركية في بيان quot;لقد أخلّينا بمسؤولياتناquot;. وتابعت quot;اتخذنا إجراءات فورية لتصحيح الأمر، لكننا نأسف كثيرًا لهذا الخطأ، ونعتذرquot;، مبدية تفهمهما لاحتمال quot;أن تفرض المفوضية عقوبات جديدةquot; بحقها.

واضطرت مايكروسوفت عام 2008 لتسديد غرامة بلغت 899 مليون يورو، قلّصت لاحقًا إلى 860 مليونًا، لأنها استغلت موقعها المهيمن، ومنعت منافسيها من الحصول على المعلومات المتعلقة بإمكانات التشغيل المشتركة في ظروف مقبولة لفترة 1998-2007. واتهمتها بروكسل بنسف المنافسة بين برامج التصفح عبر إدراج برنامجها الخاص إنترنت إكسبلورر تلقائيًا في نظامها التشغيلي ويندوز.

لاحقًا، قطعت مايكروسوفت تعهدات جعلتها المفوضية ملزمة في كانون الأول/ديسمبر 2009 بأن تقدم للمستخدمين الأوروبيين لنظام ويندوز quot;صفحة خياراتquot; على شاشتهم تجيز لهم اختيار برنامج تصفح من لائحة مقترحة.

لكن quot;بالرغم من من تقديم مايكروسوفت تقريرًا إلى المفوضية في كانون الأول/ديسمبر الفائت، مؤكدة وجود هذه النافذة المتعددة الخيارات، تلقينا معلومات من أطراف أخرى، تفيد أن مايكروسوفت لم تنفذ التزاماتها منذ شباط/فبراير 2011quot;، بحسب ألمونيا.

يبدو أن هذا الخيار لم يقدم لمستخدمي ويندوز 7 اس.بي.1 الذي أطلق في شباط/فبراير ما يشمل نحو quot;28 مليون مستخدمquot; بحسب المفوض الأوروبي. وتابع ألمونيا محذرًا quot;في حال تأكدت هذه المخالفة في تحقيقنا، حيث يبدو أن مايكروسوفت تعترف بالوقائع، فإنه قد ينجم من ذلك عواقب جديةquot;.

وأبدى ألمونيا بعض الاستياء، مشيرًا إلى أن المفوضية quot;لم تواجه من قبلquot; أية حالة من عدم الإيفاء بالالتزامات من قبل أي شركة. وقال quot;من الجلي أننا نولي أهمية كبرى لاحترام قراراتنا، وفي حال تأكد حصول مخالفات سيؤدي ذلك إلى عقوباتquot;.

وتابع quot;إن الالتزامات التي تقطعها الشركات بنفسها هي طريقة جيدة لحل مشاكل المنافسة (...) لكن هذا الأمر لن يجدي، إلا إذا احترمت الشركات تلك التعهدات بالحرفquot;.

وأوضحت الشركة الأميركية أنها بدأت في مطلع تموز/يوليو بعيد اكتشافها المشكلة في إصلاحها على أجهزة الكمبيوتر المجهزة بنظام ويندوز 7 أس.بي.1 والتأكد من حلها لكل الكمبيوترات التي تحمل النظام نفسه.

واعتبرت أنها غطت 90% من أجهزة الكمبيوتر، التي كان يفترض تجهيزها بهذا الخيار، مقرّة بأن النسبة المطلوبة هي 100%. وأكد ألمونيا أن التحقيق ليست له مهلة زمنية، لكن أجهزته تعتزم التقدم quot;بأسرع ما يمكنquot;.