اتخذ موقع ام اس ان بي سي MSNBC.om Yجراء لا تتخذه المواقع الالكترونية الناجحة ابدا ، وهو تغيير اسمه.

اصبح اسم الموقع الآن NBCNews.com معلنا بذلك انتهاء علاقة قامت بين شبكة ان بي سي ومايكروسوفت في الأيام الأولى من ظهور الشبكة التجارية. ومن المقرر ان يشهد مطلع العام المقبل ولادة جديدة يكون فيها ام اي ان بي سي دوت كوم موقع قناة الكابل حصرا وبذلك إنهاء البلبلة التي عاناها موقع ان بي سي في السابق.
وقال ستيف كابوس رئيس شبكة ان بي سي نيوز ان الشبكة quot;ستمتلك انشطتها الرقمية الخاصة بها من الآن فصاعداquot;. والسبب ان شركة كومكاست التي تسيطر على ان بي سي اشترت 50 في المئة من اسهم مايكروسوفت في المشروع المشترك الذي أطلق موقع ام اس ان بي سي في منتصف التسعينات. وتشكل العملية استثمارا كبيرا من جانب كومكاست في مستقبل قسم الأخبار في ان بي سي.
وستحصل مايكرسوفت على نحو 300 مليون دولار مقابل بيع 50 في المئة من أسهمها في المشروع ، كما أفادت مصادر مطلعة لصحيفة نيويورك تايمز. ويتضمن السعر الاجمالي نسبة من أرباح المشروع السابقة. وتأتي الصفقة في وقت تتجه قنوات إخبارية تلفزيونية كبيرة ذات برامج ناجحة مثل ان بي سي نيوز نحو الانترنت لتحقيق ايرادات من الإعلان على الشبكة وتوسيع دائرة جمهورها. وقال مسؤولون في ان بي سي إنهم سيعملون على تقريب العاملين في الشبكة التلفزيونية وفي موقعها الاخباري وتحسين التوزيع الرقمي لبرامجها التلفزيونية وتهيئة المزيد من التطبيقات والمواقع الالكترونية المرتبطة بها للأجهزة المحمولة والذكية التي تعتبر مجالا كبيرا للنمو الآن.
وقال محللون إن طلاق ان بي سي ومايكروسوفت كان متوقعا بعد هذه العلاقة الطويلة. إذ كانت الشراكة ريادية في البداية باقتران أحسن المواقع المتاحة وقتذاك بفضل تكنولوجيات مايكروسوفت في واشنطن مع قناة كابل إخبارية تديرها أطقم ان بي سي الاخبارية في نيويورك. ولكن التغيرات الجذرية التي حدثت في قطاع الإعلام واختلاف الأولويات بين الشركتين والبعد الجغرافي أدت الى افتراقهما.
وكانت حصة مايكروسوفت في قناة الكابل الاخبارية بيعت عام 2005 ولكن ان بي سي بدأت تشعر أن ارتباطها بشركة مايكروسوفت في مجال الانترنت أصبح يقيّد حركتها ولا سيما أن عددا متزايدا من المعلنين يريدون نشر إعلانات على برامجها الاخبارية التلفزيونية وعلى مواقعها الالكترونية في استراتيجية تُسمى quot;مبيعات عبر وسائل الاعلامquot;. ولكن ان بي سي لم تتمكن من تلبية رغبات المعلنين لأن مايكروسوفت كانت هي المسؤولة عن قسم الاعلانات في مشروعهما المشترك.
ولاحظ مراقبون ان شبكة ان بي سي بقرارها العمل منفردة تقلل من أهمية البوابات الالكترونية على النقيض من شبكة أي بي سي التي تحالفت العام الماضي في هذا المجال مع ياهو.
ولدى المواقع الاخبارية المشتركة بين ياهو وأي بي سي نيوز81 مليون زائر متفرد في الولايات المتحدة ، بحسب أرقام شركة كوم سكور لأبحاث الانترنت مع استئثار ياهو بالغالبية العظمى من الحركة. ولكن منتقدين يقولون إن شبكة أي بي سي تضخم ارقامها الاجمالية من خلال شراكتها مع ياهو في حين تعتبرها أي بي سي شراكة من اجل النمو.
ولدى موقع ام اس ان بي سي والمواقع المرتبطة به 50 مليون زائر بالمقارنة مع 56 مليون زائر لدى شبكة سي ان ان ومواقعها ، كما تبين ارقام شركة كوم سكور.وسيُبقي موقع ان بي سي نيوز بعد انتهاء العلاقة مع مايكروسوفت على اقسام معينة لبعض البرامج السياسية التي تقدمها شبكة ام اس ان بي سي ولكنها ستُنقل الى موقع ام اس ان بي سي الجديد في مطلع العام المقبل وبذلك إحداث مزيد من التفكيك في الحركة.
ومن المتوقع ان يستمر غالبية العاملين الثلاثمئة في المشروع المشترك مع ان بي سي. وقال رئيس ان بي سي التنفيذي ستيف كابوس ان الاسم الجديد quot;يحررهم للتكفير في سبل القفز الى الأمام متقدمين خطوتين على الآخرين من حيث استحداث طرق جديدة لتقديم الأخبار وطرق جديدة لتقديم اشرطة الفيديوquot;.