إعداد عبد الإله مجيد: سارعت شركة مايكروسوفت إلى إطلاق برمجية لمعالجة فيروس اخترق أمن كلمة المرور في بريد هوت مايل الالكتروني.
وأتاح الفيروس لقراصنة الانترنت أن يدخلوا على كلمات مرور، والسيطرة على عدد من حسابات مستخدمي هوت مايل.

والمعروف أن هوت مايل أكبر خدمة بريدية الكترونية في العالم، وتقول شركة مايكروسوفت إن عدد مستخدمي الخدمة الفاعلين يبلغ 350 مليون شخص في أنحاء العالم.

وأعلنت شركة البرمجيات العملاقة أنها خرجت برد عاجل على الفيروس بسبب استغلال الخلل على نطاق واسع، وتقدم قراصنة الكترونيون بعروض لإختراق حسابات على الخدمة البريدية مقابل 12 جنيهًا إسترلينيًا فقط للاختراق الواحد. ونُشرت إرشادات عن طرق الاختراق حتى على يوتيوب.

ورغم إبلاغ مايكروسوفت بالفيروس منذ بداية نيسان/إبريل، فإنه تسرّب على الانترنت، وأدى إلى اختراق حسابات البريد الالكتروني على نطاق واسع. واستخدم القراصنة الالكترونيون خللاً في حركة البيانات الأمنية بين المستخدم وخوادم مايكروسوفت لدى إعداد كلمة المرور من جديد. وأتاحت الأدوات المضافة لمتصفح فايرفوكس تلاعب القراصنة بالحسابات والسيطرة عليها، ثم إعادة إعداد كلمات المرور نفسها.

وقالت مايكروسوفت إن برمجيتها لعلاج المشكلة تعني أنه لا يحتاج المستخدم اتخاذ أي إجراء بنفسه، وأن المتأثرين بالاختراق سيعرفون به لأن حساباتهم أُغلقت عليهم. ولا يُعرف عدد المستهدفين بالاختراق. وتبعث خدمة هوت مايل الآن برسالة إبلاغ عن حدوث خطأ، إذ كانت هناك محاولة اختراق.

وكانت كلمات مرور على هوت مايل مايكروسوفت سُرّبت في تشرين الأول/أكتوبر 2009 إلى الانترنت بعد هجوم الكتروني بسيل من الرسائل غير المرغوبة على المستخدمين. وفي تموز/يوليو 2011 فرضت الشركة على مستخدمين تغيير كلمات مرورهم، التي تُعد من السهل تخمينها ومعرفتها.