لندن: قالت مجلة ميد ان شركة اميك البريطانية المتخصصة في الاستشارات فازت بعقد ادارة مشروع استصلاح التربة والاصلاحات البيئية جراء التلوث النفطي في الحقول في مختلف مناطق الكويت النفطية. ونسبت المجلة الى مصادر مطلعة قولها ان شركة نفط الكويت لم توقع حتى الآن على العقد بصورة رسمية، الا ان مسألة التوقيع باتت وشيكة.

تجدر الاشارة الى ان شركة اميك كانت قدمت ادنى الاسعار بواقع 34.36 مليون دولار في 20 مارس الماضي، حيث تفوقت على عروض شركات اخرى منها شركة وورلي بارسونز الاسترالية بعرض بلغت قيمته 39.61 مليون دولار، وشركة سميك الاسترالية ايضا البالغة قيمته 44.96 مليون دولار، علما بان 9 شركات سبق ان تاهلت للمشاركة في المشروع.

ويشمل نطاق العمل اجراء مسوحات للمناطق النفطية الملوثة، وتقسيمها الى مجموعات فردية، كما يشمل ضع خطة مدتها تسع سنوات تشمل برنامجا للتحرى عن المواد المتفجرة ووضع استراتيجية شاملة لهذه الاعمال بالاضافة الى المواصفات الفنية اللازمة للمناقصات من اجل تنفيذ المشروع على اساس التصميم والتوريد، ومن المرتقب ان تطرح المناقصات في شهر ديسمبر المقبل.

وقالت ميد ان الاضرار البيئية التي تعرضت لها الحقول النفطية ناجمة عن احتلال الجيش العراقي، وسيتم تمويل البرنامج من قبل لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة. وكانت شركة نفط الكويت قد ارست ثلاثة عقود في فبراير الماضي لاستصلاح التربة واستعادة النفط من التربة الملوثة في جنوب شرقي البلاد، وتبلغ قيمة العقود 163.7 مليون دولار، وقد فازت بالعقود الثلاثة شركة جي اس الكورية الجنوبية، وشركة هيرا الاسبانية وشركة تيري الهندية.