لندن: أظهرت بيانات اليوم أن الإنتاج الصناعي في بريطانيا سجل قفزة مفاجئة، ما عزز آمال بانتعاش مبيعات القطاع الصناعي، الذي يتعرّض لضغط كبير.

وأشارت البيانات، التي أصدرها مكتب الإحصاءات الوطني إلى أن الناتج الصناعي ارتفع بنسبة 1 % بين شهري تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر، ليتجاوز التوقعات بأن يسجل زيادة بنسبة 0.2 %.

ورغم تعرض القطاع الصناعي لحالة من الانكماش في الربع الأخير من عام 2011، إلا أن الأداء في ديسمبر اعتمد على استطلاعات حديثة أكدت أن مؤشرات الظروف الاقتصادية والثقة تتحسن ببطء.

كما أظهرت البيانات أن العجز التجاري في المملكة المتحدة سجل أفضل معدل منذ نيسان/إبريل الماضي، ليتراجع الى 71 مليار جنيه إسترليني في ديسمبر مقابل 8.9 مليار في الشهر السابق، وأكثر من 10 مليارات في أيلول/سبتمبر.

وقال اقتصاديون quot;إن حقيقة أن صافي التجارة آخذ في التحسن، في وقت يتراجع فيه الطلب في الخارج، تمثل نتيجة كبيرةquot;، مشددين على أن quot;التحدي هو الحفاظ على التحسنquot;.

وانكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.2 % في الربع الأخير من عام 2011 ليتعرّض لخطر الركود، وسط توقعات بانخفاض جديد في الربع الحالي. ورحّبت وزارة المالية البريطانية بالبيانات الصادرة اليوم، ووصفتها بأنها quot;تظهر علامات على إعادة التوازن الاقتصاديquot;.

وأشار مكتب الإحصاء إلى أن العجز في التجارة في قطاعي السلع والخدمات بلغ 1.1 مليار جنيه، ليسجل أفضل معدل منذ إبريل 2003.