لندن: ساهمت حرب الأسعار بين المحال في خفض معدلات التضخم في بريطانيا خلال الشهر الماضي، وسط دلائل على أن ارتفاع تكاليف المعيشة يبدو أنه تجاوز ذروته، وفق ما ذكرت أرقام رسمية اليوم.

وقال مكتب الإحصاءات البريطاني إن معدل التضخم انخفض إلى 5 % في أكتوبر الماضي، في تراجع طفيف عن أعلى مستوى سجل في الأعوام الثلاثة الأخيرة بـ5.2 % خلال شهر سبتمبر الماضي.

وأرجع مكتب الإحصاء تراجع التضخم إلى الخصومات الكبيرة وواسعة النطاق التي نفذتها محال السوبر ماركت، فضلاً عن الانخفاض الكبير في أسعار المواد الغذائية في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر الماضيين، وهو الأكبر في بريطانيا منذ العام 1996.

غير أن استمرار ارتفاع الرسوم الجمركية زاد الضغوط على المستهلكين، فيما أكد خبراء اقتصاديون أن هذه الأرقام تبين أن التضخم تجاوز ذروته، مرجحين أن يحقق التضخم تراجعًا حادًا خلال العام 2012.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض الطفيف، إلا أن محافظ بنك انجلترا السير ميرفين كينغ شرح في رسالة إلى وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن أن معدل التضخم في بريطانيا لا يزال مرتفعًا عن الهدف الذي وضعته الحكومة، وهو 2 %. وتوقع السير ميرفين في رسالته أن يتراجع معدل التضخم في بريطانيا بشكل حاد خلال الأشهر الستة المقبلة، ما لم يتأثر بعوامل مؤقتة، مثل زيادة أثر ضريبة القيمة المضافة.