لندن: قال بنك quot;لويدز تي اس بيquot; إن أسعار المنازل في المدن البريطانية، التي تكثر فيها الأسواق، ارتفعت بحوالى ألف جنيه إسترليني شهريًا على مدار العقد الماضي.

وأوضحت دراسة قام بها البنك، ونشرت نتائجها هنا أمس، أن السعر النموذجي للمنزل في المدن التي تكثر فيها الأسواق ارتفع إلى أكثر من الضعف من 114.718 ألف جنيه في عام 2001 إلى 133.416 ألف جنيه في العام الحالي، بزيادة شهرية بقيمة 989 جنيهًا.

وأظهرت الدراسة أن مدن انجلترا، التي تكثر فيها الأسواق، اجتازت الأزمة المالية، من خلال زيادة أسعار المنازل بشكل عام بنسبة خمسة في المئة منذ عام 2007. وأضافت أن ثلثي المدن المشمولة في الدراسة، والتي تمتلك أسعار منازل نموذجية، تعد أعلى من متوسط بلدهم، حيث تبلغ قيمة المنازل في هذه المدن 25.592 ألف جنيه، أي أكثر من متوسط بلدهم بنسبة 12 %.

وأوضح الخبير الاقتصادي في شؤون الإسكان في بنك quot;لويدز تي اس بيquot; نيتش باتل أن شعبية العيش في المدن التي تكثر فيها الأسواق تتضح بشكل كبير من خلال الزيادات الكبيرة في متوسط أسعار المنازل، التي شوهدت على مدى العقد الماضي، إضافة إلى القسط الكبير، الذي تتطلبه العديد منها أكثر من المدن المجاورة لها.

وأشار باتل إلى quot;أن العديد من هذه المدن يوفر توازنًا جذابًا بين قربها من الريف وسهولة الوصول إلى شبكات الطرق والسكك الحديدية التي تسهل على السكان الذهاب إلى عملهم، ومن بين تلك المدن مدينة ستانهوب في مقاطعة دورهام، حيث حظيت بأكبر ارتفاع في أسعار المنازل مقارنة بكل المدن الانجليزية، التي تكثر فيها الأسواق من حيث نسبة الزيادة على مدى العقد الماضيquot;.

في سياق متصل، بلغت قيمة المنازل حوالى 57502 جنيه في مدينة ستانهوب عام 2001، ولكنها ارتفعت بنسبة 158 % في السنوات العشر الماضية، لتصل إلى 148.264 ألف جنيه، وكانت مدينة بيكونزفيلد في مقاطعة باكينجهامشير بالقرب من لندن أغلى مدينة تكثر فيها الأسواق من حيث أسعار المنازل، حيث بلغ متوسط أسعار منازلها 779986 جنيهًا في عام 2011.