لندن: كشف استطلاع جديد اليوم ان ارتفاع فواتير الاغذية ابقى على معدل تضخم اسعار السوق دون تغيير في الشهر الماضي على الرغم من تراجع الطلب على الملابس والاحذية نظرا لقيام تجار التجزئة بتكثيف مبيعات التصفية لاغراء المتسوقين.وذكر اتحاد التجزئة البريطانية (بي.ار.سي) ان اسعار المواد الغذائية ارتفعت في شهر سبتمبر بنسبة خمسة في المئة دون ان تتغير عن نسبة شهر اغسطس وزادت بنسبة واحد في المئة خلال اغسطس بالرغم من تراجع اسعار بعض السلع الاساسية مرة اخرى.


وبلغ معدل تضخم اسعار السوق في الشهر الماضي نسبة 7ر2 في المئة حيث لم يتغير عن شهر اغسطس الا ان الضغوط المتزايدة على المتاجر ادت الى ارتفاع اسعار المواد غير الغذائية بنسبة 3ر1 في المئة وهي اقل قليلا من الشهر السابق. من جانب آخر, انخفضت اسعار الملابس والاحذية بنسبة 4ر3 في المئة على اساس سنوي مقابل انخفاض بنسبة 7ر1 في المئة في شهر اغسطس وهو اسرع انخفاض في الاسعار السنوية في القطاع لقرابة عامين. واوضح اتحاد التجزئة البريطانية ان تجار التجزئة قاموا بتصفية المخزون لافساح المجال لسلع جديدة ما ساهم في الانخفاض.


واكد المدير العام لاتحاد التجزئة البريطانية ستيفن روبرتسون ان quot;الضغوط على اسعار السلع الاساسية من العالم وتضخم الواردات وارتفاع ضريبة القيمة المضافة لشهر يناير لم تختف لكنها لم تتفاقم ايضاquot;. وقال ان اسعار النفط والذرة انخفضت مؤخرا حيث اثرت بشكل مباشر على تكاليف اللحوم بينما اصبحت تكلفة القمح اقل من العام الماضي