إرتفعت معدلات التضخم الإقتصادي في بريطانيا إلى حوالي 4.5 بالمائة خلال شهر إبريل الماضي.


لندن: إرتفعت معدلات التضخم الإقتصادي في بريطانيا إلى حوالي 4.5 بالمائة خلال شهر إبريل الماضي مقابل 4 بالمائة في مارس الذي يسبقه مما يشكل ضغوطاً على مصرف إنجلترا المركزي لرفع سعر الفائدة على الجنيه الاسترليني قريباً.

وقال مؤشر أسعار المستهلكين فى بريطانيا أن معدلات التضخم ارتفعت فى شهر إبريل الماضى إلى حدود 4.5 بالمائة بزيادة قدرها نصف نقطة بالمائة عن مستويات شهر مارس فيما تراجع مؤشر أسعار التجزئة الذي يقيس معدلات التضخم بما فيها تضخم أسعار العقارات إلى حدود 5.2 بالمائة فى إبريل مقابل 5.3 بالمائة فى مارس الماضي.

وعزت إحصائية بريطانية أعدها مكتب الإحصاء الوطني البريطاني وزعت في لندن اليوم أسباب ارتفاع معدلات التضخم إلى عدة عوامل بينها ارتفاع تكاليف النقل برا وبحرا وجوا خلال الأسابيع القليلة الماضية وارتفاع أسعار المشروبات وغيرها من السلع.

وأعربت الإحصائية عن اعتقادها ان ارتفاع معدلات التضخم إلى 4.5 بالمائة وهى الأعلى منذ نوفمبر 2008م جاء لعدة أسباب منها قيام شركات وسائل النقل البرى برفع أجور السفر بواقع 29 بالمائة ونحو 22.3 بالمائة فى السفر البحري فى الشهر الماضى.

وكان بنك انجلترا المركزي الذي يتمتع باستقلالية تامة عن وزارة الخزانة البريطانية قد جمد فى بداية مايو الجاري سعر الفائدة المصرفية على الجنيه الاسترلينى وابقاها عند مستواها الحالى وهو نصف نقطة بالمائة.