قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة في البلاد إلى 20% بهدف مواجهة العجز في الميزانية.


لندن: أعلنت الحكومة البريطانية زيادة معدل ضريبة القيمة المضافة في البلاد إلى 20% اليوم الثلاثاء في إجراء يهدف الى المساعدة في مواجهة العجز الضخم في الميزانية.

وتهدف الزيادة بمقدار 2.5 نقطة مئوية ،لتصل الضريبة إلى 20% ،على معظم السلع باستثناء الأغذية وملابس الأطفال والصحف والمجلات، إلى جمع 13 مليار جنيه إسترليني (20 مليار دولار) سنويا من أجل المساعدة في تحقيق توازن للمالية العامة بالبلاد.

وقال وزير المالية المحافظ جورج أوسبورن، إن زيادة الضريبة quot;أداة قويةquot; للمساهمة في خفض عجز الميزانية البالغ حوالي 150 مليار إسترليني في 2010.

وأضاف إنه في ظل وجود quot;أزمة ديون سيادية في أوروباquot; وعجز تجاري ضخم ، فليس أمام بريطانيا من خيار آخر لتفادي إجراء خفض آخر للميزانية.

لكن حزب العمال المعارض قال إن الزيادة quot;ضريبة خاطئة في الوقت الخطأquot; إذ أنها ستقيد الإنفاق الاستهلاكي وتزيد التضخم والبطالة وتضر بالنمو.

وأعلنت بريطانيا عن برنامج ضخم لخفض النفقات العامة بحوالي 80 مليار إسترليني في تشرين أول/ أكتوبر ، والمقرر أن يتم تطبيقها من قبل جميع القطاعات الحكومية اعتبارا من هذا العام.

وكانت حكومة حزب العمال السابقة التي اتبعها الائتلاف الليبرالي المحافظ في انتخابات أيار/ مايو الماضي ، تعتزم هي الأخرى زيادة ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من العام الجاري.

وبهذه الخطوة ، تسير بريطانيا في ركب معظم الدول الاخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حيث تتراوح ضريبة القيمة المضافة في هذه الدول بين 19 و20%.