لندن: اعلنت وكالة موديز للتصنيف الجمعة خفض تصنيف 12 بنكا بريطانيا من بينها بنك quot;رويال بنك اوف اسكتلندquot; المملوك للحكومة وبنك quot;لويدز تي اس بيquot; بسبب رفع الدعم المالي الحكومي عنها.وقالت الوكالة انها اختارت خفض تصنيف خمسة بنوك كبيرة وسبع مؤسسات اقراض صغيرة بعد ان تسبب رفع الحكومة الدعم المالي عنها في quot;خفض التوقعات بشان الدعم على المدى المتوسط والطويل بشكل كبيرquot;.ولم يطل خفض التصنيف بنك quot;اتش اس بي سيquot; أو quot;باركليزquot; أو ستاندرد تشارتردquot;، بحسب الوكالة التي اضافت انها تعتقد انه في الظروف الحالية فانه من الاكثر ترجيحا ان تسمح الحكومة البريطانية لبنوك الاقراض الاصغر بان تعجز عن القيام بتعاملاتها المالية.

وياتي تخفيض التصنيف في الوقت الذي تسعى البنوك الاوروبية الى اعادة رسملة بنوك المنطقة لتجنب انتشار ازمة ديون منطقة اليورو الى خارج تلك المنطقة.وقد تتسبب عملية خفض التصنيف الجمعة عن مواجهة البنوك معدلات فائدة أكبر عند سعيها لاقتراض الاموال من الاسواق مما يعيق محاولاتها للتحسن.وقالت موديز انها خفضت تصنيف مصرف quot;رويال بنك اوف اسكتلنداquot; وجمعية quot;نيشنوايد بلدنج سوسيتيquot; درجتين من ايه ايه 3 الى ايه 2. كما خفضت تصنيف بنك quot;لويدز تي اس بيquot; وبنك quot;سانتاندر يوكايquot; درجة واحدة من ايه ايه 3 الى ايه 1. وخفضت تصنيف quot;كوبراتيف بنك درجة واحدة من ايه2 الى ايه3.

وقالت الوكالة ان خفض التصنيفات جاء بعد اعادة تقييم بيئة الدعم في بريطانيا التي اسفرت عن رفع الدعم المنهجي عن سبع من المؤسسات المالية الاصغر وخفض الدعم المنهجي .. لخمس مؤسسات مالية اكبر ومهمة مالياquot;.واوضحت موديز انها quot;تعتقد انه من المرجح ان تواصل الحكومة تقديم نوع من انواع الدعم للمؤسسات المالية المهمة .. الا انها اكثر ترجيحا الان بان تسمح للمؤسسات الاصغر بان تفضل اذا عانت من مشاكل ماليةquot;.واكدت موديز ان عملية التخفيض quot;لا تعكس تدهورا في القوة المالية للنظام المصرفي او للحكومةquot;.