عواصم: انخفضت صادرات الخام الايراني انخفاضا حادا بسبب عقوبات امريكية واوروبية تهدف لحرمان إيران من ايرادات النفط الحيوية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وتراجعت صادرات ايران في الشهر الماضي بين 1.2 و1.3 مليون برميل يوميا.


ومنعت واشنطن الشركات الامريكية من التعامل في حميع منتجات النفط الايرانية لسنوات بينما حظر الاتحاد الاوروبي على شركاته استيراد الخام والمنتجات المكررة منذ أول تموز/.واظهرت بيانات جمركية امس الثلاثاء أن جنوب افريقيا لم تستورد اي كميات من النفط الخام الايراني في حزيران/يونيو في دلالة على ان بريتوريا ربما تخلت عن شحنات الخام الايرانية لتجنب العقوبات الامريكية والاوروبية.


وفي أيار/مايو بلغت واردات جنوب افريقيا من إيران 285524 طنا.وكانت جنوب افريقيا صاحبة أكبر اقتصاد في افريقيا تستورد ربع احتياجاتها من الخام من ايران لكنها تعرضت لضغوط غربية لخفض الواردات في اطار عقوبات تهدف لوقف مساعي ايران المزعومة لصنع قنابل نووية.


وزادت واردات الخام من السعودية في حزيران لاكثر من المثلين إلى 1.17 مليون طن مقارنة بالشهر السابق. واستوردت جنوب افريقيا ايضا امدادات من نيجيريا والاكوادور وانجولا. وبلغ اجمالي الواردات 1.95 مليون طن.


من جهة ثانية قال مسؤول بشركة شوا شل سيكيو اليابانية لتكرير النفط امس إن الشركة تستورد كميات اقل من الخام الايراني مقارنة بالعام الماضي حين كانت تستورد 100 ألف برميل يوميا في المتوسط وذلك تمشيا مع العقوبات الامريكية على إيران. وأقرت شوا شل - اكبر مستورد ياباني للخام الايراني سابقا - لأول مرة بانها تواصل استيراد الخام الإيراني. وكانت مصادر ذكرت أن العقد السنوي السابق للشركة انتهى في آذار/مارس.


وقال تسوتومو يوشيوكا مدير عام إدارة التمويل والتحكم في شوا شل في مؤتمر صحافي بشأن نتائج الشركة في النصف الاول 'المستويات الحالية أقل مما كنا نحصل عليه في الاساس .. وهو 100 الف برميل'. لكنه رفض الادلاء بمزيد من التوضيح لانه ليس مسؤولا بشكل مباشر عن واردات الخام.


وتمتلك رويال داتش شل حصة 35 بالمئة في شوا شل بينما تملك ارامكو السعودية 15 في المئة. وقال مصدر في قطاع النفط لرويترز الشهر الحالي ان من المرجح أن تكون الشركة خفضت الكميات المتعاقد عليها إلى ما بين 60 و70 ألف برميل يوميا. لكن الشركة رفضت التعليق في ذلك الحين.


وسئل يوشيوكو عما إذا كانت شركته ستواصل خفض الورادات من إيران فاجاب ان القرار لا يتوقف على الشركة وحدها لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.على صعيد آخر نقل عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قوله امس انه ينبغي على بلاده التوقف عن تصدير النفط الخام وأن تحاول عوضا عن ذلك بيع منتجات نفط مكررة وذلك بعد يوم واحد من تحرك الولايات المتحدة لتشديد العقوبات على قطاع الطاقة في إيران.


ونقلت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الايرانية عن احمدي نجاد قوله 'ينبغي ان نتوقف عن تصدير النفط الخام. ينبغي ان نسير في اتجاه عدم تصدير الخام ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطوير المصافي والتوزيع'.
وقالت الوكالة ان احمدي نجاد تحدث امس في احتفال بمناسبة افتتاح مصفاة نفط في طهران وذلك في اطار تصدي طهران لمشاكل امدادات البنزين في المدينة.


وفي كلمته شكا احمدي نجاد من ان قوى عالمية تبقي أسعار النفط منخفضة بشكل مصطنع. ورفعت السعودية غريمة إيران وحليفة الولايات المتحدة انتاجها من النفط لمواجهة نقص الامدادات نتيجة العقوبات على إيران.
ونقل عن احمد نجاد قوله 'سعر النفط مسيس ولا يستند لعوامل اقتصادية ولو كان التسعير واقعيا لكان سعر النفط سيصبح أعلى كثيرا منه في السوق الآن'