طهران: خصصت إيران خطوط قروض بقيمة عدة مليارات الدولارات لضمان ناقلاتها للنفط ومواجهة عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر على الشركات الأوروبية تأمين أي سفينة تنقل نفطًا إيرانيًا.

ونقلت صحيفة إيران الحكومية السبت عن قال محمد علي الخاطبي ممثل إيران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إن quot;لدى زبائن النفط الإيراني خياران اثنان، إما استخدام ناقلاتهم أو استخدام الناقلات الإيرانيةquot;.

وأضاف الخاطبي أن quot;إيران على استعداد لمنح تأمين كامل لنقل نفطها والتزامات المؤمنين الإيرانيين لا تختلف في شيء عن التزامات المؤمنين الغربيينquot;. ومن جانبها أكدت وكالة فارس شبه الرسمية أن الحكومة الإيرانية كانت قد منحت شركة التأمين الرسمية quot;بيماه مركازيquot; خط قرض بقيمة عدة مليارات لتأمين ناقلات النفط الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن 10 بالمائة من هذه الأموال تم صرفها بهدف مواجهة العقوبات ضد صادرات النفط الإيرانية. ويعد الأسطول الإيراني المكون من 47 ناقلة نفط أحد أكبر أساطيل العالم وكان مؤمنا بنسبة 90 بالمائة من قبل شركات تأمين أوروبية قبل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي بدأ تطبيقها في الأول من يوليو (تموز). وتستخدم الصين والهند أهم زبائن النفط الإيراني، ناقلات نفط إيرانية لتوريد الخام من هذا البلد، وتعتزم كوريا الجنوبية النسج على منوالهما.

أما اليابان الزبون الآخر المهم للنفط الإيراني فقد تبنت قانونا يسمح للدولة أن تحل محل شركات التأمين الأوروبية لتخصيص ضمان يصل حتى 7.6 مليارات دولار، لتأمين الناقلات التي تجلب النفط الإيراني.وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية فإن العقوبات الغربية الجديدة يمكن أن تخفض الصادرات الإيرانية بنسبة 40 بالمائة.