دبي: أعلنت إيران، السبت، عزمها وقف صادرات النفط الإيراني عن بعض الدول الأوروبية، في تحرك إيراني يأتي رداً على مصادقة الاتحاد الأوروبي، الشهر الفائت، لحزمة عقوبات جديدة تشمل حظر استيراد النفط الإيراني بدءً من منتصف العام الحالي.

ونقلت وكالة أنباء quot;مهرquot; شبه الرسمية عن وزير النفط الإيراني، رستم قاسمي، قوله إن بلاده ستقطع صادرات النفط عن بعض الدول الأوروبية، دون تحديد الدول المعنية بالقرار.

ولفت قاسمي إلى أنه من quot;المقرر أن يتم لاحقا اتخاذ القرار بشأن صادرات النفط إلى سائر الدول الأوروبية الأخرىquot;، نقلاً عن المصدر.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أجاز في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، حزمة عقوبات جديدة على إيران تشمل حظراً على قطاعها النفطي وفرض قيود على تجارة الذهب والمعادن النفيسة، بالإضافة إلى تجميد أصول إيرانية محددة، لتصعيد الضغوط على الجمهورية الإيرانية بسبب برنامجها النووي.

وقال دبلوماسي أوروبي، آثر عدم رفض كشف هويته، لـCNN، في وقت سابق، إن سريان الحظر قد يستغرق ما بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر، وتتيح فترة السماح للمصافي الأوروبية إيجاد بديل للنفط الإيراني، كما تمكن الجانب الإيراني من إيجاد مشترين جدد.

وتبلغ صادرات إيران من النفط 2.2 مليون برميل يومياً، يتجه نحو 18 في المائة منه نحو الأسواق الأوروبية، وفق إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي قدرت حجم الاستهلاك العالمي بقرابة 89 مليون برميل في اليوم.

وجاءت العقوبات على خلفية تصاعد القلق من البرنامج النووي الإيراني وبعد نشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات استخباراتية ترجح إلى أن للبرنامج ربما أبعاد عسكرية.