روما: واصلت البورصات الأوروبية، منذ بدء تعاملاتها صباح اليوم الإثنين بالارتفاع الضعيف، وكانت ميلانو الافضل، إذْ تفاعلت إيجاباً مع احتمال أن يثبّت البنك المركزي الأوروبي سقفاً محدداً لنسبة العوائد على السندات العامة لخدمة الديون.
وبلغ ارتفاع مؤشر إم. آي. بي في ميلانو منتصف النهار إلى ما نسبته 0.73 في المائة. وارتفعت اسهم البنوك بمستويات جيدة، إذْ ارتفع بنك مونتي ديّ باسكي دي سينا بنسبة 9.26 في المائة، وارتفع يونيكريديت بـ 2.4 في المائة، وزاد بنك إينتيزا سان باولو بـ 2 في المائة.
ومن بين البورصات الأوروبية بقيت لندن متراجعة بنسبة 0.03 في المائة. بينما ارتفعت فرانكفورت بنسبة 0.21 في المائة. وباريس بـ0.17 في المائة. وارتفعت مدريد أيضاً بنسبة 0.62 في المائة، فيما انخفضت أسهم أثينا بنسبة 0.65 في المائة.
وابتدأت بورصة طوكيو اسبوعها بتفاوت رغم أنها كانت سجَلت ارتفاعاً ملموساً للجلسة الثانية على التوالي. وتقدّم مؤشر نيكيّ بنسبة 0.09 في المائة. أما توبيكس فقد ارتفع بنسبة 0.15 في المائة.
واستمر الفارق بين السندات الحكومية الإيطالية والاسبانية لخدمة الديون والبوند الألماني على منحى الهبوط الحذر، وبلغ مستوى الفارق للسندات العشرية الإيطالية 415 نقطة بنسبة عوائد بلغت 5.71 في المائة. وسجل الفارق بالنسبة للسندات الأسبانية (بونوس) تراجعاً كبيراً وسجل 465 نقطة بنسبة 6,20 في المائة.