الجزائر: تجنبت الجزائر خسائر بقيمة 8.5 مليار دولار أميركي بعد تجميد إلغاء التفكيك الجمركي مع الاتحاد الأوروبي الذي وقعت بشأنه اتفاقية شراكة مع الاتحاد دخلت حيز التنفيذ في سبتمبر 2005.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الجمعة عن مصادر رسمية أن الجزائر تفادت خسائر تقدر بـ8.5 مليار دولار من عائدات الخزينة من 2010 إلى 2017 لو استمرت بالعمل بالتفكيك الجمركي للمنتجات المستوردة من الاتحاد الأوروبي.
وقالت ذات المصادر إن خبراء جزائريين يقيمون العجز الذي يجب تداركه من قبل الجزائر منذ دخول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ سنة 2005 بنحو 2.5 مليار دولار سنوياً.
ويقرر اتفاق الشراكة التفكيك التدريجي لقائمتين من المنتجات الأوروبية الموجهة للاستيراد إلى الجزائر، حيث سيتم تفكيك واحدة منها تماماً سنة 2012 والثانية سنة 2017 تاريخ دخول منطقة التبادل الحر حيز التنفيذ، غير أن اتفاقية الشراكة تمنح للطرفين إمكانية تجميد تطبيق هذا التفكيك لمدة ثلاث سنوات إذا كانت التبادلات التجارية غير متوازنة، وتخدم فقط مصلحة طرف واحد.
وسبق لوزير الصناعة الجزائري محمد بن مرادي أن كشف عن أن التفكيك الجمركي مع الاتحاد الأوروبي تسبب في خسارة في عائدات الخزينة قدرت بـ3 مليارات دولار.
وكانت الجزائر أعلنت أمس عن توصلها إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي حول مراجعة رزنامة التفكيك الجمركي الخاص باتفاق الشراكة.