جوهانسبورغ: يبدو أن السلطات في جنوب أفريقيا استعادت الاثنين السيطرة على حقل روستنبرغ المنجمي (شمال)، في حين أعلنت شركات عدة استئناف نشاطاتها.

وبعد ثلاثة أيام من إعلان الحكومة نيتها اعادة فرض دولة القانون في المنطقة، دعا الرئيس جاكوب زوما الاثنين الموظفين والمضربين الى الاتفاق quot;في اقرب فرصةquot; نظرًا الى وقع النزاع على الاقتصاد الوطني.

وقال زوما، لدى افتتاح مؤتمر اكبر اتحاد نقابات في جنوب افريقيا، quot;نحث الموظفين واصحاب العمل على ايجاد حل في اقرب فرصة نظرا الى وقع (الخلاف) على الاقتصادquot;. واضاف quot;لا يمكن ان نسمح بحصول انكماشquot;، مشيرا الى الأضرار التي سببتها الازمة على اول اقتصاد في افريقيا.

ونجح الاسقف الانغليكاني جو سيوكا الوسيط في ازمة منجم مريكانا، التي اوقعت 45 قتيلا منذ مطلع اب/اغسطس، في اقناع المضربين بخفض مطالبهم المتعلقة بالرواتب، في حين تستمر المفاوضات مع مجموعة لونمين البريطانية.

وصرح لوكالة انباء جنوب افريقيا، بعد اجتماع مع الفي مضرب، quot;لدينا تفويض للتوصل الى رقمquot;، ويطالب المضربون براتب قدره 12500 راند (1150 يورو). وتحدث صحافيون عن راتب قيمته 11000 راند.

وتشهد مناجم المنطقة اضطرابًا منذ ان بدأ عمال منجم مريكانا اضرابًا للمطالبة بزيادة رواتبهم في 10 اب/اغسطس. وزادت حدة التوتر بعد اطلاق الشرطة النار على المتظاهرين في 16 من الشهر الماضي، ما اسفر عن مقتل 34 شخصا.

ونفذت قوات الامن في نهاية الاسبوع عملية في مساكن العمال في منجم مريكانا ومنعوا التظاهرات. واعتقلت الشرطة 42 شخصا صباح الاثنين عند منجم قرب سين سيتي اتوا للدعوة الى التظاهر.

وطردت الشرطة جوليوس ماليما الرئيس السابق لرابطة الشباب في المؤتمر الوطني الافريقي، الذي كان يريد التحدث الى المضربين. وكان ماليما أبعد عن الحزب في نيسان/ابريل الماضي.

ويراهن ماليما (30 عامًا) على الازمة الاجتماعية. ودعا في الاسبوع الماضي العمال الى الاضراب خمسة ايام كل شهر الى ان يحصلوا جميعا على 12500 راند شهريا. وفتحت وحدة النخبة في الشرطة تحقيقا بحق ماليما المتهم بالتحريض على العنف والترهيب.

واعلنت مجموعة اكواريوس بلاتينوم الاسترالية استئناف عملياتها صباح الاثنين في منجم البلاتين الرئيس قرب روستنبرغ. وكانت المجموعة الرابعة لانتاج البلاتين عالميًا علقت نشاطاتها في هذا المنجم الجمعة لاسباب امنية عندما كانت تظاهرات عنيفة تقترب من ابوابها.

وبعد اكواريوس، يتوقع ان تستأنف العمليات الثلاثاء لدى فرع مجموعة امبلاتس البريطانية-الاميركية، الاولى عالميا في هذا المجال، والتي علقت الاربعاء نشاطاتها في خمسة مناجم في روستنبرغ.

من جهته استأنف منجم الكروم الذي تستثمره مجموعة سويسرية واغلق ابوابه مساء الجمعة، نشاطه بشكل طبيعي مع 90% من موظفيه. لكن العمليات في منجم اخر للكروم تستثمره مجموعة سمانكور الجنوب افريقية معلقة منذ الجمعة.

هذا الوضع الذي لا يزال متوترا من الناحية الاجتماعية، سيكون احد المواضيع الرئيسة لمؤتمر اكبر اتحاد نقابات في جنوب افريقيا الذي افتتح في جوهانسبورغ.

وفي الاسابيع الماضية، اتهمت الكونفدرالية النقابية حليفة الحزب الحاكم بالتساهل مع اصحاب العمل وعدم الدفاع عن مصالح العمال. وتزداد احتجاجات النقابات الصغيرة على سلطتها وتحث الموظفين على بدء اضرابات قاسية.