تعدّ سلطات جنوب أفريقيا لمراسم وداع وطنية اليوم الخميس تكريمًا للضحايا الـ44 الذين سقطوا في المواجهات الدامية في منجم مريكانا (شمال) إلا أن الأزمة الاجتماعية لم تحلّ بعد ورقعة الإضرابات لا تزال تتسع.


مريكانا شهدت مواجهات دامية في الأسبوع الماضي

مريكانا (جنوب أفريقيا): اتسعت رقعة الإضراب في جنوب أفريقيا إلى منجم قريب من منجم مريكانا، حيث quot;غاب عمّال عن مركز عملهمquot;، بحسب شركة رويال بافوكنغ بلاتينوم المستثمرة، التي قالت لفرانس برس إن quot;الوضع هادئquot;. وأفاد مصور فرانس برس أن حوالي 600 مضرب تجمّعوا أمام الموقع، حيث انتشرت أربع شاحنات للشرطة.

وافاد المصدر أن إدارة الشركة استقبلت ممثلين عن المضربين للتفاوض. وفي مريكانا كان الوضع هادئًا في البلدة التي شهدت مواجهات دامية في الأسبوع الماضي، أسفرت عن سقوط 10 قتلى، بينهم شرطيان، في مواجهات بين نقابات متنافسة، و34 قتيلاً و78 جريحًا بعدما فتحت الشرطة النار الخميس الماضي على العمال المضربين.

ولا يزال عدد من عمال هذا المنجم، التابع لمجموعة لونمين البريطانية، مضربين لتحسين أجورهم، ويطالبون بإطلاق سراح العمال الـ259 الذين اعتقلوا في 16 آب/أغسطس.

وقال كوينيني مسينديسيني، وهو أحد المضربين، quot;إذا ما وضعوا 12500 راند (1500 دولار) على الطاولة اليوم، نحن على استعداد لاستئناف العمل منذ اليومquot;، مستعيدًا بذلك المطالب النقابية التي كانت أساس الأزمة.

من جانبه، قال الأسقف جو سيوكا، الذي يلعب دور الوسيط، خلال مؤتمر صحافي، quot;نحن ككنيسة، لا نعتقد أن العمال يطلبون أمرًا مستحيلاً. مطلبهم قابل للتحقيقquot;. وتؤكد إدارة لونمين أن عمالها يكسبون ما يزيد على 1350 دولارًا شهريًا مع العلاوات.

والثلاثاء، قررت الشركة تحت الضغط السياسي التزام هدنة خلال فترة الحداد الوطني، الذي أعلنه الرئيس جاكوب زوما، ويستمر أسبوعًا، وتراجعت عن تهديدها بصرف العمال المضربين. ومن المقرر إحياء عدد من المراسم التكريمية الخميس، إحداها في مريكانا، وفق ما أعلن الأمين العام للرئاسة الجنوب أفريقية كولينز تشابان في تصريحات إذاعية.

ولن تقام مراسم تشييع جماعي بعد إعادة جثث القتلى إلى عائلاتهم، التي يعيش قسم كبير منها بعيدًا عن مريكانا، الواقعة على مسافة ساعة ونصف ساعة غرب العاصمة الاقتصادية جوهانسبورغ.

ومن المقرر إقامة مراسم أخرى في متاتا في محافظة الكيب الشرقية، أقرب المدن إلى بلدة نلسون مانديلا في الجنوب القروي للبلاد، التي يتحدر منها عدد كبير من عمال المناجم.

وغالبية الضحايا كانوا من العمال الجنوب النازحين من مناطق مختلفة في البلاد، باستثناء عامل واحد متحدر من دولة ليسوتو، الجيب الصغير داخل أراضي جنوب أفريقيا.

ونكست الأعلام في جنوب أفريقيا منذ الاثنين، الذي سجل بداية أسبوع الحداد الوطني، الذي أعلنه الرئيس زوما، المتهمة حكومته بعدم التحوط للمأساة، على الرغم منوجود مؤشرات لها، وبأن دورها بات محصورًا حاليًا في إدارة الأزمة.

وأضاف تشابان: quot;لا نرغب في أن يتم تسييس هذه المراسم التكريمية (...) كي يتمكن الناس من الصلاةquot;. ولم يكشف تشابان ما إذا كان وزراء في الحكومة سيشاركون في مراسم الخميس. كما يتعرّض منجم آخر للبلاتين للضغط من جانب العمال في تيمبيلاني، وتشغله الشركة الانكليزية - الجنوب أفريقية العملاقة أنكلو أميركان بلاتينوم (أمبلاتس).

وأوضح المتحدث باسم الشركة مبومي سيتهول أن مطالب الموظفين التي تقدموا بها في مذكرة مكتوبة تتناول quot;مروحة واسعةquot; من الشروط وquot;يمهلوننا حتى الجمعةquot; لتلبيتها.

منذ أشهر، يشهد إنتاج البلاتين، الذي تحتل جنوب أفريقيا المرتبة الأولى عالميًا فيه، توترًا اجتماعيًا، تدخل في أسبابه الأزمة العالمية، لكنه يعكس أيضًا الممارسات الخاطئة الموروثة من الماضي، والتي لا تزال سائدة في قطاع المناجم.

وفي مريكانا، وقعت المأساة بعد تراكم المطالب المعيشية لثلاثة آلاف من حفار المناجم، الذين يقومون بأخطر الأعمال. كما تم تأجيج الأزمة بفعل الخلافات بين نقابات العمال أنفسهم.