بريتوريا: دانت جنوب افريقيا الاربعاء المجزرة quot;الرهيبةquot; التي وقعت في نهاية الاسبوع في قرية الحولة السورية وقدمت دعمها لمهمة وسيط الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان. وقال نائب وزير الخارجية الجنوب افريقي ابراهيم ابراهيم في بيان ان quot;حكومة جنوب افريقيا تدين المجزرة الرهيبة لرجال ونساء واطفال في قرية الحولة السورية القريبة من حمص في نهاية الاسبوعquot;.

واضاف ان الحكومة quot;تقدم تعازيها الصادقة الى عائلات الضحايا، في الحولة وفي اماكن اخرى من البلادquot;. وتابع ان quot;استخدام العنف في سوريا شنيع وندعو جميع اطراف النزاع الى ان يوقفوا كل اشكال العنف على الفورquot;.

وقال quot;يجب محاسبة المسؤولين عن هذا العنف الاجراميquot;، ملمحا الى مجزرة الحولة التي حصدت اكثر من مئة قتيل منهم 49 طفلا و300 جريح، الجمعة والسبت. واوضح نائب وزير الخارجية الجنوب افريقي ان quot;خطة انان توفر فرصة لتسوية النزاع بالسياسة والحوار وتلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري. على جميع الاطراف مؤازرتها بقوة لتأمين نجاحهاquot;.

وجنوب افريقيا عضو غير دائم في مجلس الامن. وفي تشرين الاول/اكتوبر، امتنعت عن التصويت على مشروع قرار تقدم به الغربيون لادانة القمع في سوريا.

واشارت بريتوريا الى السابقة الليبية. فقد صوتت مع القرار الذي اجاز للحلف الاطلسي شن غارات في ليبيا، ثم ما لبثت عن اعربت عن اسفها على تأييد القرار، مشيرة الى ان البلدان الغربية تجاوزت حدود تفويضها لاسقاط العقيد معمر القذافي، وحالت دون التوصل الى حل تفاوضي. لكن موقف جنوب افريقيا اعتبر ايضا دليلا على انه انحياز لروسيا والصين القوتين العظميين الحليفتين في كتلة بريك مع الهند والبرازيل.