واشنطن: عبّرت واشنطن عن املها الثلاثاء في ان تشكل مجزرة الحولة quot;منعطفاquot; يدفع روسيا الى التخلي عن ترددها في اتخاذ موقف اكثر حزما ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان واشنطن ترحب بـquot;استعداد روسيا لاجراء تحقيق شامل (في المذبحة) لاننا نعتقد ان ما سيظهره هذا التحقيق لن يكون موضع شكquot;.

واضافت ان التحقيق quot;سيظهر ان شبيحة النظام (السوري) هم من دخلوا الى تلك القرى، ودخلوا بيوتها وقتلوا الاطفال واهلهم من مسافة قريبة. والمسؤولية تقع على نظام الاسدquot;.

وردا على سؤال للصحافيين حول ما اذا كانت ترى اي مؤشرات على تبني موسكو نهجا اكثر حزما تجاه سوريا، قالت نولاند quot;هل سيشكل ذلك نقطة تحول في الموقف الروسي؟ نامل ذلكquot;.

وبدعم من روسيا والصين، دان بيان اصدره مجلس الامن الاحد الحكومة السورية لاستخدامها المدفعية لقصف الحولة التي قتل فيها 108 اشخاص وجرح 300 اخرين على الاقل. وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض ضد قرارين لمجلس الامن الدولي يدينان سوريا.

الامم المتحدة: هناك quot;شبهات قويةquot; في تورط عناصر من الشبيحة في مجزرة الحولة
في سياق آخر اكد مسؤول كبير في الامم المتحدة الثلاثاء ان هناك quot;شبهات قويةquot; حول تورط قوات الشبيحة في مجزرة الحولة في وسط سوريا.
وقال مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو ان quot;قسماquot; من الضحايا الـ108 في مجزرة الحولة قتلوا بشظايا قذائف، وquot;لانهم قتلوا باسلحة ثقيلة فان الحكومة (السورية) مسؤولة بلا شك عنهاquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي quot;وحدها الحكومة السورية تستخدم الدبابات والمدافع والقذائفquot;. وتابع ان هناك ضحايا قتلوا بالسلاح الابيض، وهذا ما يوجّه اصابع الاتهام الى الشبيحة. واوضح ان quot;هناك شبهات قوية تفيد بان عناصر من الشبيحة متورطون في هذه المجزرة في الحولة وشائعات بانهم ضالعون في اعمال عنف اخرىquot; في سوريا. وخلص الى القول quot;لا ارى اي سبب يدفع الى الاعتقاد بان طرفا ثالثا ضالعquot; في المجزرة.