طالب مجلس الأمن الدولي بالإجماع الحكومة السورية بالكف فورًا عن استخدام الأسلحة الثقيلة، وأدان المجلس quot;بأشد العبارات الممكنةquot; نظام الرئيس بشار الأسد على ارتكاب مجزرة الحولة التي سقط فيها 108 قتلى.



نيويورك: دان مجلس الامن الدولي الاحد quot;بأشد العبارات الممكنةquot; الحكومة السورية على ارتكاب مجزرة الحولة التي سقط فيها 108 قتلى.

واشارت الدول الـ15 الاعضاء في المجلس، ومن بينها روسيا حليفة دمشق، الى أن الهجمات quot;تضمنت سلسلة غارات من الدبابات والمدفعية الحكومية ضد حي سكنيquot;، وذلك في اعلان تم تبنيه بالاجماع.

وطالب المجلس الحكومة السورية quot;بالكف فورًا عن استخدام الاسلحة الثقيلةquot;في المدن السورية المتمردة وquot;سحب قواتها واسلحتها الثقيلة فورًاquot; من المدن لاعادتها الى الثكنات تطبيقًا لخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.

وجدد الاعلان الصادر عن مجلس الامن quot;التأكيد على أن كل اشكال العنف الممارسة من كافة الاطراف يجب أن تتوقفquot;، مضيفًا: quot;المسؤولون عن اعمال العنف يجب أن يعاقبواquot;.

وكررت الدول الـ15 الاعضاء دعمها لجهود الوسيط كوفي انان وطالبته بنقل مطالب المجلس quot;بأوضح العباراتquot; الى الحكومة السورية.

ولفت الدبلوماسيون الى أن انان سيتوجه الى سوريا quot;في الايام المقبلةquot;. كما من المفترض أن يقدم تقريرًا جديدًا عن وساطته الاربعاء لمجلس الامن.

وكان اعضاء المجلس استمعوا في وقت سابق الى تقرير قدمه عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال النروجي روبرت مود. ونقل مسؤولون في الامم المتحدة عن المراقبين الدوليين أن 108 أشخاص على الاقل قتلوا في الحولة بينهم 49 طفلاً وسبع نساء.

اسرائيل تدين المجازر في سوريا وتتهم ايران وحزب الله بالتورط فيها
من جهة أخرى، اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شعوره بـquot;الاشمئزازquot; ازاء المجازر المرتكبة في سوريا، متهمًا ايران وحليفها حزب الله اللبناني بالتورط فيها.
وافاد بيان اصدره مكتب رئاسة الوزراء في اسرائيل أن نتنياهو quot;يشعر بالاشمئزاز ازاء المجزرة المستمرة التي ترتكبها قوات الرئيس السوري بشار الاسد ضد مدنيين غير متورطين (في النزاع)، مجزرة تواصلت خلال اليومين الماضيين في الحولة وطالت عشرات الاطفال الابرياءquot;.

واعتبر نتنياهو أن quot;ايران وحزب الله جزء لا يتجزأ من الفظائع السورية وعلى العالم التحرك ضدهما ايضًاquot;.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اعتبر مطلع ايار/مايو أن الرئيس الاسد quot;انتهى امرهquot;، داعيًا المجتمع الدولي الى زيادة الضغط على نظامه.