بيروت: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مروحيات عسكرية سورية قصفت السبت للمرة الاولى بلدات غالبية سكانها من الاكراد في منطقة اللاذقية (شمال غرب) على مقربة من الحدود مع تركيا، ما ادى الى وقوع عدد كبير من الجرحى.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;ان المنطقة المستهدفة بالقصف الجوي تعرف باسم جبل الاكراد وهي جبلية وعرة لا تستطيع الاليات العسكرية دخولها بسهولةquot; مشيرا الى سقوط نحو 25 جريحا على الاقل.
واضاف عبد الرحمن ان البلدات التي تعرضت لقصف المروحيات في هذه المنطقة هي كنسبا وكبانة ومرج الزاوية والدويركة وجميعها تابعة لمحافظة اللاذقية.
وافاد المصدر نفسه quot;ان المروحيات كانت في السابق تكتفي بالتحليق في اجواء هذه المنطقة من دون قصف، ويرجح ان قصفها هو للتمهيد للدبابات وناقلات الجند للتقدم الى بلدات هذه المنطقة الوعرةquot;، مؤكدا ان quot;القصف يتم على اهداف محددة تتمركز فيها عناصر مقاتلةquot;.
في غضون ذلك، خرج عشرات الاف المتظاهرين ظهر اليوم في مناطق سورية عدة للمطالبة باسقاط النظام، في ما اطلق عليه اسم جمعة quot;دمشق موعدنا قريبquot;، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.
وتصدرت محافظة حلب في شمال البلاد مشهد التظاهرات للاسبوع الثاني على التوالي، اذ خرج فيها وحدها عشرات الاف المتظاهرين لا سيما في احياء صلاح الدين والشعار وبستان القصر في مدينة حلب، ومدن الباب ومنبج واعزاز في الريف، بحسب المرصد واتحاد تنسيقيات حلب.
وقال الناطق باسم اتحاد التنسيقيات محمد الحلبي إن quot;قوات الامن اطلقت النار على معظم التظاهرات لتفريقهاquot;، مشيرا الى انتشار قناصة على اسطح المباني quot;في اجراء قلما يتخذه النظام في حلبquot;. وافاد المرصد عن مقتل متظاهر برصاص الامن في حي بستان القصر وجرح آخرين في حي صلاح الدين.
ورفعت لافتات في تظاهرات حلب كتب عليها quot;الوصول الى دمشق يبدأ من حلبquot;. في دمشق، خرجت تظاهرات في احياء عدة من المدينة وفي مناطق عدة من الريف. واطلقت قوات الامن قنابل مسيلة للدموع لتفريق تظاهرة حي الميدان، بحسب المرصد.
في حمص في وسط سوريا، خرجت تظاهرات في عدد من أحياء المدينة رغم القصف واطلاق النار، بحسب المرصد. واظهرت مقاطع بثت على الانترنت تظاهرة حاشدة في حي الوعر رددت فيها هتافات تضامنية مع المدن الاخرى ورفعت لافتات quot;من اجل تحرير فلسطين نريد اسقاط هذا النظامquot;.
كما شملت التظاهرات مدينتي الحولة والقريتين في حمص. في ادلب (شمال غرب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة من المحافظة نادت باسقاط النظام بحسب ما اظهرت مقاطع بثها المكتب الاعلامي للثورة في ادلب.
وقال الناشط في المكتب الاعلامي لادلب نور الدين العبدو عبر سكايب إن المحافظة quot;منتفضة اليوم بالكامل واعداد المتظاهرين اليوم تصل الى عشرات الالافquot;. وسجل اطلاق نار كثيف على المتظاهرين في اورم الجوز ودركوش، فيما خرجت تظاهرات حاشدة في حاس وسرجة ومناطق اخرى.
وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة تطالب باسقاط النظام، واجهتها قوات الامن باطلاق نار اسفر عن اصابة عدد من الاشخاص بجروح في مدينة انخل، وفقا للمرصد.
كما خرجت تظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من مدينة دير الزور، قابلتها قوات الامن باطلاق رصاص كثيف عند دوار السبع بحرات. كما خرجت تظاهرات حاشدة في كل من البوكمال والجبيلة والشحيل والطيانة قام الامن باطلاق النار في معظمها لتفريق المتظاهرين.
في محافظة الحسكة ذات الغالبية الكردية، خرجت تظاهرات في مناطق عدة لا سيما في القامشلي وعامودا والدرباسية ورأس العين والقحطانية رفعت فيها quot;اعلام الثورةquot; الى جانب الاعلام الكردية، وهتف المتظاهرون لرحيل النظام وخروج المعتقلين وحيت المدن المنتفضة، بحسب ما افاد ناشطون في المحافظة.