عمان: دعا الاتحاد الاوروبي والاردن الثلاثاء الى وقف العنف في سوريا التي تشهد منذ عام ونيف حركة احتجاجية مناهضة لنظام بشار الاسد ادى قمعها وفق ناشطين الى مقتل ما يزيد على 12 الف شخص، مؤكدين ان quot;طريق الاصلاح يفضي لضمان مستقبل افضل لسورياquot;.

وبحث وزير خارجية الاردن ناصر جودة ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في عمان quot;تطورات الاوضاع على الساحة السوريةquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). واكد الجانبان quot;وجوب وقف اراقة الدماء فى سوريا والسير في طريق الاصلاح الذي يفضي الى ضمان مستقبل افضل لسورياquot;.

وشددا على اهمية quot;دعم مهمة المبعوث المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي انان لتنفيذ بنود خطته بشكل كاملquot;. وتتوجه اشتون الى بغداد لرئاسة اجتماع الاربعاء بين مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا) وممثلي ايران حول الملف النووي لطهران.

غول: المجتمع الدولي لا يبذل جهدا كافيا لمعالجة الازمة السورية

من جانبه، اعتبر الرئيس التركي عبدالله غول الثلاثاء ان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لمعالجة الازمة السورية غير كافية. وقال غول في خطاب القاه في شيكاغو غداة قمة الحلف الاطلسي quot;حتى الان، بدا المجتمع الدولي ضعيفا في جهوده للتعامل مع الازمةquot; في سوريا المستمرة منذ اذار/مارس 2011.

واكد ان تركيا quot;تبذل ما في وسعها للتخفيف من معاناة الشعب السوريquot; عبر استقبالها نحو 23 الف لاجىء سوري، اضافة الى مسؤولي المعارضة السياسية السورية وقادة الجيش السوري الحر الذي يضم منشقين من الجيش النظامي.

واذ دعا المجتمع الدولي الى دعم التطلعات الديموقراطية للسوريين، راى غول ان خطة السلام التي وضعها الموفد الدولي كوفي انان quot;يمكن ان تشكل الفرصة الاخيرة لحصول انتقال (سياسي) منظم في سورياquot;.

وحتى الان، عجز مراقبو الامم المتحدة ال270 المنتشرون في سوريا عن ضمان احترام وقف اطلاق النار الذي اعلن رسميا في 12 نيسان/ابريل الفائت لكنه لا يزال عرضة لانتهاكات مستمرة.