عمّان: أعرب رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة الاثنين لمسؤول صيني رفيع المستوى عن تطلع المملكة إلى دور صيني في حل الأزمة في سوريا التي تشهد منذ اذار/مارس من العام الماضي حركة احتجاج واسعة اوقعت الاف القتلى.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية، اكد الطراونة لعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ جانغ، الذي يقوم بزيارة الى الاردن، ان quot;الاردن يراقب بقلق الاوضاع في سوريا وغيرها من الدول العربيةquot;، مشيرا الى quot;تطلع الاردن إلى دور صيني في حل هذا الموضوع وفي تعزيز الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وحل قضاياه العادلةquot;. وشدد الطراونة على quot;موقف الاردن الثابت والداعي الى حل النزاعات بالطرق السلميةquot;.

من جهته، اكد جانغ ان quot;الصين تدعم مبادرة (مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية) كوفي أنان وترى بأنها قدمت فرصًا مهمةquot;، مشيرا الى ان quot;الصين تدعو الاطراف المعنية الى التعامل مع المبادرة بايجابيةquot;. وشدد جانغ على quot;موقف الصين الداعي إلى الحوار لكونه الطريق الصحيح لحل الصراعات وليس اللجوء إلى العنفquot;.

وكانت بكين وموسكو صوتتا بالنقض على قرارين اصدرهما مجلس الامن لادانة سوريا، ما اثار غضبا دوليًا. الا ان الدولتين دعمتا جهود انان لاحلال السلام في سوريا من خلال خطته السداسية. ولم تنجح الاسرة الدولية حتى الآن في تسوية النزاع المستمر منذ 14 شهرا.

وكان انان اقترح خطة سلام ووقفا لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل، الا انه ينتهك يوميا رغم وجود اكثر من 260 مراقبا دوليا مكلفين التحقق من احترامه.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد، واسفرت عن مقتل اكثر من 12 الف شخص، معظمهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي إلى زرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.