النائب عن حزب الله علي عمار (يسار) يصافح أحد اللبنانيين الذين فروا من عملية خطف على يد مسلحين سوريين

بيروت: وصل اللبنانيون الشيعة الذين كانوا مخطوفين في سوريا الى تركيا اليوم الجمعة، بحسب ما قال وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل المنتمي الى حركة امل الشيعية لوكالة الأنباء الفرنسية.

وافاد بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن هذا الاخير quot;تلقى اتصالا هاتفيا بعد ظهر اليوم من وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اكد فيه ان اللبنانيين الذين كانوا مخطوفين في سوريا بخير وهم في طريقهم الى بيروتquot;.

وقال الخليل ان الزوار الذين خطفوا الثلاثاء لدى عودتهم من ايران عبر تركيا وسوريا quot;سينقلون الى بيروت اليومquot;.

وذكرت قناة quot;اخبار المستقبلquot; التلفزيونية التابعة لتيار المستقبل بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، ان طائرة خاصة يملكها سعد الحريري موجودة quot;في مطار أضنة في تركيا وتستعد لنقل اللبنانيين الى بيروتquot;.

واتهمت عائلات المخطوفين quot;الجيش السوري الحرquot; بتنفيذ عملية الخطف، بينما نفى الجيش الحر ذلك.

وتتراوح اعداد اللبنانيين الذين تم اعتراضهم في منطقة اعزاز في ريف حلب القريبة من الحدود التركية وإنزالهم من الحافلات التي بقيت فيها النساء اللواتي كنّ في الرحلة، بحسب تقارير مختلفة بين 11 و13. وعمّت الاحتفالات الضاحية الجنوبية لبيروت فور ورود الخبر.

وفي وقت سابق، قال داعية إسلامي يتوسط للإفراج عن لبنانيين محتجزين رهائن في سوريا إنه سيتم الإفراج عنهم خلال ساعات. وقال الشيخ إبراهيم الزعبي لوكالة رويترز إن العملية في مراحلها النهائية quot;وسيفرج عنهم خلال ساعات إن شاء الله.quot;

وأعلن quot;الجيش السوري الحر في الداخلquot; اليوم الخميس انه quot;يبذل كل الجهودquot; بهدف العثور على اللبنانيين الذين خطفوا الثلاثاء في حلب في شمال سوريا، مجددا التاكيد أن لا علاقة لوحداته بالعملية.

وقال الناطق الرسمي باسم quot;القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخلquot; العقيد الركن قاسم سعد الدين في بيان ان القيادة quot;تبذل كل الجهود لتحديد مكان المخطوفين والعمل على تحريرهمquot;. وجدد سعد الدين quot;النفي بقوة وجود اي مسؤولية لوحداتquot; القيادة وquot;تشكيلاتها في عملية خطف اللبنانيينquot;.

وأدانت القيادة quot;كل اعمال الخطف بغض النظر عن الجنسية او الدين او المذهبquot;، مشددة على quot;الروابط الأخوية والتاريخية مع الشعب اللبنانيquot;. من جهة ثانية، استغربت القيادة quot;تورط بعض الفئات اللبنانية بأعمال موثقة ضد شعبنا وثورتناquot;، مشيرة الى ان quot;الكثير من السوريين من أنصار الثورة في لبنان تعرضوا للاضطهاد والخطف والقتلquot;.

وجاء في البيان quot;لن نسكت بعد اليوم عن اي عمل يطال السوريين من بعض الأطراف اللبنانية، ونطالب الدولة اللبنانية بتحمل كامل مسؤولياتها في رعاية وحماية اللاجئين السوريين في لبنانquot;.

ويشكو ناشطون سوريون مناهضون للنظام من انهم مضطرون للعيش والتنقل quot;سراquot; في لبنان، لانهم يشعرون باستمرار انهم ملاحقون من بعض الاجهزة الامنية ويخشون ان تقوم هذه الاجهزة بتسليمهم الى السلطات السورية.

وخطفت مجموعة مسلحة عددا من اللبنانيين الشيعة بينما كانوا في طريق عودتهم برا من زيارة لاماكن شيعية مقدسة في ايران الى لبنان عبر تركيا وسوريا. واتهمت عائلات المخطوفين quot;الجيش السوري الحرquot; بتنفيذ عملية الخطف.

ونفى الجيش الحر والمجلس الوطني السوري المعارض أي علاقة للجيش الحر في عملية الخطف، متحدثين عن quot;احتمال تورط النظامquot; في العملية. وتتضارب التقارير حول اعداد المخطوفين بين 11 و13.

وقال قائد الجيش الحر العقيد المنشق رياض الاسعد الموجود في تركيا في حديث الى صحيفة الراي الكويتية نشر الخميس quot;ان quot;مجموعة من المافيات المالية التي تشكلت اخيراquot; قامت بعملية الخطف، مضيفا quot;ما نعرفه ان مجموعة من قطاع الطرق تتمركز على الحدود هي التي نفذت عملية خطف اللبنانيين وألصقتها بالجيش السوري الحرquot;.

وأعلن مسؤولون لبنانيون انهم يجرون اتصالات بدول اقليمية، وأبدوا تفاؤلهم بتحرير المخطوفين قريبا.