نيويورك: شكك دبلوماسي روسي الاحد في مستهل جلسة مشاورات مغلقة يعقدها مجلس الامن الدولي حول التطورات في سوريا، في مسؤولية النظام السوري عن المجزرة التي ارتكبت في مدينة الحولة.

وقال مساعد الممثل الدائم لروسيا في الامم المتحدة ايغور بانكين للصحافيين quot;علينا ان نتاكد ما اذا كانت السلطات السوريةquot; مسؤولة عن المجزرة، لافتا الى ان quot;معظمquot; الضحايا قضوا بالسلاح الابيض او quot;اعدموا عن قربquot;، الامر الذي يتناقض مع تاكيد المراقبين الدوليين ان الضحايا تعرضوا لقصف مدفعي.

ولمح ايضا الى ان عدد الضحايا الذين تم احصاؤهم لا يتلاءم مع التدمير الذي امكن رصده في المكان.

من جهته، ابلغ رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال روبرت مود اعضاء مجلس الامن ان المجزرة في الحولة اسفرت عن 108 قتلى و300 جريح، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية.

واوضح مود ان الضحايا اصيبوا بquot;شظايا قذائفquot; او قتلوا quot;عن مسافة قريبةquot;.

ونفى النظام السوري بشدة مسؤوليته عن مجزرة الحولة.

وتتهم المعارضة السورية القوات الحكومية بارتكاب المجزرة الامر الذين نفته السلطات السورية الاحد.
من جهته، قال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض المستقيل برهان غليون في مؤتمر صحافي عقده في اسطنبول الاحد quot;اذا فشل المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته تحت الفصل السابع لن يكون هناك من خيار امام الشعب السوري سوى تلبية نداء الواجب وخوض معركة التحرير والكرامة، معتمدا على قواته الذاتية وعلى الثوار المنتشرين في كافة انحاء الوطن وعلى كتائب الجيش الحر واصدقائه المخلصينquot;.

وبعد ان استنكر المجزرة التي وقعت في الحولة قال غليون quot;اهيب بالشعب السوري العظيم والجيش السوري الحر الوقوف على اهبة الاستعداد لانه لم يعد هناك من وقت نضيعهquot;.
واضاف quot;لم يعد لدى السوريين ما يخسرونه سوى اغلالهم ولن يتوقفوا عن مسيرتهم الظافرة سوى بعد الاعلان عن ولادة سوريا الديموقراطية الحرة السيدة الابيةquot;.

وكان المجلس الوطني دعا فجر السبت الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن لبحث الوضع في سوريا واتخاذ quot;القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابعquot;.
والمعروف ان الفصل السابع يتيح استخدام القوة quot;في حال حصل تهديد للسلام العالميquot;.

واعتبر غليون ان المجتمع الدولي quot;لا يزال مترددا وضعيف الارادة في حماية المدنيين السوريين والقيام بعمل جدي لوقف نزيف الدم، ووضع حد لجرائم النظام، وهذا اثر على عمل المجلس الوطني وعلى شعور الراي العام بان المجلس لا يلبي متطلبات الثورة كما كانوا يتوقعونquot;.
وافاد مصدر دبلوماسي تركي ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو التقى الاحد غليون الذي دعا المجتمع الدولي الى التدخل quot;لوقف المجازرquot; في سوريا.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي نفى في وقت سابق الاحد quot;بشكل قاطع مسؤولية القوات الحكومية عن هذه المجزرة التي وقعت فى الحولةquot; ودان quot;باقصى العبارات هذه المجزرة الارهابية التي طالت ابناء سوريا بشكل اجرامي واضح المعالمquot;.
واعتبر ان مسؤولين ووزراء الخارجية الاجانب quot;ينتهزون اي فرصة لاستهداف سوريا واستحضار التدخل الاجنبي والعسكري في هذا البلد العزيزquot;.

واعلن المتحدث بان بلاده قامت بتشكيل quot;لجنة عسكرية عدليةquot; للتحقيق بكل المجريات على ان تصدر نتائج تحقيقاتها خلال ثلاثة ايام.
واستمرت ردود الفعل الدولية الغاضبة على المجزرة التي وقعت في مدينة الحولة السورية، وطالبت سويسرا الاحد باجراء تحقيق دولي في شان المجزرة، معتبرة ان القصف الذي تسبب بها والذي نسبته المعارضة الى النظام السوري يمكن ان يشكل quot;جريمة حربquot;.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاحد اطراف النزاع في سوريا الى تحييد المدنيين في مواجهاتهم.
واعربت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) عن quot;استيائهاquot;. وقالت ساره كرو المتحدثة باسم المدير العام لليونيسف انطوني ليك ان quot;هذه الجريمة الوحشية ضد اطفال صغار لا شان لهم بهذه المعارك تظهر مجددا اهمية ايجاد حل عاجل للنزاع في سورياquot;.

وندد حزب الله اللبناني الاحد بالمجزرة التي ارتكبت في مدينة الحولة، مجددا دعوته الافرقاء في سوريا الى اعتماد الحوار لحل الازمة في هذا البلد.
واعرب الحزب الشيعي المتحالف مع النظام السوري في بيان عن quot;الألم والذهول الشديدين لهول المجزرة الفظيعة في منطقة الحولة بحمصquot;، ودان quot;بقوة هذه المجزرةquot; وندد quot;بشدة بالذين قاموا بهاquot; من دون ان يشير الى اي طرف.

وكانت الحكومة الاردنية دانت المجزرة بشدة، وكذلك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فيما دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الدول الاعضاء الى اعادة النظر في موقفها من الاحداث في سوريا.
واعلنت الكويت انها تجري اتصالات مع باقي الدول العربية لعقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للجامعة العربية بعد المجزرة التي شهدتها بلدة حولة السورية.

وكانت الامارات العربية المتحدة طالبت السبت بعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة المجزرة التي اودت بعشرات المدنيين في الحولة واثارت تنديدا دوليا عارما.

بدورها، دانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت المجزرة معتبرة انها quot;فظاعةquot;، واعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن شعورها quot;بالهولquot; ازاء ما حصل.
واستدعت لندن الاحد القائم بالاعمال السوري للحضور الاثنين الى وزارة الخارجية للقاء مدير الشؤون السياسية جيفري ادامز الذي سيبلغه quot;ادانتنا لاعمال النظام السوريquot; وفق بيان صادر عن الوزارة.

ودعا quot;الجيش السوري الحرquot; مجلس الأمن والمجتمع الدولي الى quot;تحمل المسؤولية واعلان فشل خطة انان واتخاذ قرارات سريعة وحاسمة لانقاذ سوريا وشعبها وانقاذ المنطقة برمتها بتشكيل ائتلاف عسكري دولي خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية الى مفاصل النظام العسكرية والأمنيةquot;.
في المقابل، اتهمت الصحف السورية الصادرة الاحد quot;مجموعات إرهابية من تنظيم القاعدةquot; بارتكاب quot;مجزرتين مروعتين بحق عدد من العائلات في بلدتي الشومرية وتل دو بريف حمصquot;.

ميدانيا، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان حصيلة ضحايا اعمال العنف في سوريا الاحد ارتفعت الى 38 قتيلا بينهم 29 مدنيا، فيما اطلقت قوات الامن السورية النار على تشييع في دمشق.

وقال المرصد في بيان ان quot;اربعة مدنيين قتلوا في مدينة خان شيخون في محافظة ادلب بينهم ثلاثة اطفال وذلك اثر سقوط قذائف هاون وإطلاق نار من رشاشات ثقيلة بحسب ما اكد نشطاء من المدينةquot;.
واضاف quot;في محافظة حماة قتل خمسة مواطنين احدهم برصاص قناصة واثنان اثر العمليات الامنية بحي الصواعق، اضافة الى امراة قتلت برصاصة قناصة في منطقة كفرنبودة فيما عثر في قرية المستريحة على جثمان مواطن قضى ذبحاquot;.

وفي مدينة حماة، لفت المرصد الى مقتل اربعة مدنيين في حيي جنوب الملعب والحارة الشرقة في ظل quot;اشتباكات عنيفة واطلاق رصاص كثيف واصوات انفجارات ضخمة وقصف على مشاع الاربعين والضاهرية وحي جنوب الملعب ودوار بلال والدباغة والعجزة والاندلسquot;.

وافاد المرصد في وقت لاحق ان quot;اكثر من 150 مواطنا اصيبوا بجروح اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة وسقوط قذائف واطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية على احياء مشاع الفروسية ومشاع جنوب الملعب ومشاع الاربعين وغرب المشتل كما وردت انباء عن سقوط تسعة شهداء في حي جنوب الملعبquot;.
وتابع المرصد quot;في محافظة حمص قتل ثلاثة مواطنين هم امراتان برصاص قناصة في حيي الخالدية والسلطانية وقتيل في حي الخالديةquot;.

وفي محافظة ريف دمشق، تحدث المرصد عن مقتل اربعة مدنيين بينهم طفل.

الى ذلك، افاد المرصد ان quot;تسعة عناصر من القوات النظامية السورية قتلوا اثر اشتباكات واستهداف مراكز للقوات النظامية في محافظات درعا وحماة وريف دمشق والحسكة وادلبquot;.
وفي العاصمة دمشق، اطلقت قوات النظام السوري النار quot;في شكل عشوائيquot; على تشييع في حي نهر عيشة ما ادى الى اصابة عشرة اشخاص على الاقل، وفق المرصد.

وتزامنا، خرجت الاحد تظاهرات في بلدات وقرى عدة في محافظات حلب وادلب وحماة وريف دمشق ودرعا تنديدا بمجزرة الحولة في محافظة حمص التي ذهب ضحيتها العشرات.
وتشهد البلاد حركة احتجاجية غير مسبوقة ضد النظام السوري منذ منتصف اذار/مارس 2011،اسفرت عن مقتل اكثر من 13 الف شخص اغلبهم من المدنيين، حسبما افاد احصاء اصدره المرصد الاحد.