دان رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود السبت quot;المأساة الوحشيةquot; في مدينة الحولة في محافظة حمص التي اودت بحياة 92 شخصا بينهم 32 طفلا، محذرا من يستخدمون العنف بانهم quot;قد يقودون البلاد الى حرب اهليةquot;.


دمشق: قال رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود امام الصحافيين ان المراقبين quot;يدينون باشد العبارات المأساة الوحشيةquot; في الحولة الواقعة على بعد 25 كيلومترا شمال غرب مدينة حمص، مؤكدا ان التدقيق الذي اجراه المراقبون كشف quot;استخدام مدفعية الدباباتquot; في قصف المدينة.

واكد ان المراقبين الذين ذهبوا الى الحولة صباح السبت تمكنوا من احصاء quot;اكثر من 32 طفلا تحت سن العاشرة الى جانب عدد من الجثامين التي تعود الى نساء ورجال يقدر عددها بنحو ستين مقتولينquot;.

واضاف مود ان مقتل 32 طفلا quot;يمثلون مستقبل سوريا شيء مؤسف جداquot; وquot;غير مقبولquot;.

واشار الى ان الظروف التي ادت الى هذه المأساة quot;ما تزال غير واضحةquot;، مضيفا quot;كائنا من كان الذي بدأ، وكائنا من كان الذي رد، وكائنا من كان الذي قام بهذا العمل العنفي المشين، فهو يتحمل المسؤوليةquot;.

ودعا رئيس بعثة المراقبين الدوليين الحكومة السورية الى quot;وقف استخدام الاسلحة الثقيلة وكل الاطراف الى وقف العنف بكل اشكالهquot;، مضيفا quot;هذا ما نحتاج اليه لدفع الوضع نحو الحل السياسيquot;.

وحذر مود من ان quot;الذين يستخدمون العنف لاجنداتهم الخاصة سيتسببون بمزيد من عدم الاستقرار وبمزيد من الاحداث غير المتوقعة وقد يقودون البلاد الى حرب اهليةquot;.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الانسان مساء السبت ان حصيلة ضحايا المجزرة في مدينة الحولة السورية ارتفعت الى 114 قتيلا بينهم 32 طفلا بعدما تم تسليم المزيد من جثامين الضحايا.

وقال المرصد في بيان quot;ارتفع الى 114 عدد الشهداء الذين سقطوا منذ يوم الجمعة في منطقة الحولة بمحافظة حمص بينهم 32 طفلا بعدما تم تسليم المزيد من جثامين الشهداء والعثور على جثامين اخرى السبتquot;.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس ان quot;هذه الجثامين الاضافية تم تسليمها في وجود المراقبين الدوليين الذين زاروا الحولة اليومquot;، لكنه اوضح ان quot;عملية التسليم تمت بعد التصريحات التي ادلى بها رئيس بعثة المراقبين وتحدث فيها عن مقتل 92 مدنياquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها ان quot;مجموعات ارهابية مسلحة هاجمت الجمعة قوات حفظ النظام والمدنيين في بلدة تلدو على طرف الحولة، ما استدعى تدخل الجهات المختصة التي اشتبكت مع المجموعات الارهابية، واسفر الاشتباك اسفر عن مقتل واصابة عدد من الارهابيين وعناصر الجهات المختصةquot;.

مجرة الاسد في الحولة السورية خلفت صدمة وانتقادات دولية

كما اشارت الى ان quot;المجموعات الارهابية احرقت بعض منازل المواطنين وفجرت بعضها الاخرquot;.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اصدره فجر السبت مجلس الامن الدولي الى quot;عقد اجتماع فوريquot; بعد quot;مجزرة الحولة الشنيعةquot; واتخاذ quot;القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة)، والتي تتيح حماية المواطنين السوريين من جرائم النظام باستخدام القوةquot;.

إلى ذلك، اعلن الجيش السوري الحر السبت انه سيوقف التزامه بخطة الموفد الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان، اذا لم يتحرك مجلس الامن بسرعة لحماية المدنيين، وذلك غداة مقتل اكثر من تسعين شخصا في مدينة الحولة في وسط البلاد في قصف من قوات النظام.

وجاء في بيان للقيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل quot;نعلن انه اذا لم يتخذ مجلس الأمن الدولي اجراءات سريعة وعاجلة وطارئة لحماية المدنيين فلتذهب خطة انان الى الجحيمquot;.

واضاف البيان quot;بعد طول انتظار وصبر وتحمل، تعلن القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل بأنه لم يعد ممكنا الالتزام بخطة كوفي انان التي ينتهزها النظام من أجل الاستمرار بارتكاب المجازر والابادة والتهجير وتدمير المدن والبلدات والقرى وقتل الاطفال والنساءquot;.

وتابع quot;لا مبادرات ولا فرص ولا حلول سياسية بعد اليومquot;، مضيفا ان quot;ما حدث ويحدث من مجازر الآن في الحولة وفي مدن وبلدات سورية أخرى وتحت أنظار المراقبين الدوليين والمجتمع الدولي دليل قاطع على وفاة خطة انان وتأكيد على أن بشار الأسد وعصابته لا يفهمون سوى لغة القوة والعنفquot;.

واكد ان الجيش الحر quot;لن يسمح بهدنة تلو أخرى تطيل من عمر الأزمة لسنواتquot;.

وطالب مجلس الأمن والمجتمع الدولي بquot;تحمل المسؤولية واعلان فشل خطة انان واتخاذ قرارات سريعة وحاسمة لانقاذ سوريا وشعبها وانقاذ المنطقة برمتها بتشكيل ائتلاف عسكري دولي خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية الى مفاصل النظام العسكرية والأمنيةquot;.

واوضح المتحدث باسم المجلس العسكري في مدينة حمص وريفها الرائد سامي الكردي في اتصال عبر سكايب لوكالة فرانس برس ان القرار الوارد في البيان جاء بالتنسيق بين المجالس العسكرية كلها في الداخل والمجلس العسكري الاعلى في الخارج.

وقال quot;وافقنا على مبادرة انان ووقف اطلاق النار الذي بدأ في 12 نيسان/ابريل، رغم ان المبادرة لم ترق الى مستوى طموحات الشعب، على اساس انها ستطبق. لكن لم يطبق اي بند منها: لم تسحب الدبابات ولم تتوقف المجازر وشلال الدمquot;.

واكد ان quot;لا مهلة لهذا الانذار، وانه سيدخل حيز التنفيذ فورا اذا لم يحصل حل فوريquot;.

وردا على سؤال عن الخطوات التي سيتخذها الجيش الحر، قال الكردي quot;هناك خطط موضوعة على الطاولة وعمليات عسكرية يتم درسها لا يمكنني ان افصح عنهاquot;.

واضاف quot;سنتخذ كل الاجراءات الضرورية لحماية شعبناquot;، مضيفا quot;نحن اجبرنا على اتخاذ هذا القرارquot;، ومحذرا من quot;تكرار مجزرة الحولة في مدن وقرى اخرى في محافظة حمصquot;.

واكد رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا روبرت مود مقتل 92 شخصا بينهم 32 طفلا دون سن العاشرة في مدينة الحولة.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان والمجلس الوطني السوري ان قوات النظام ارتكبت quot;مجزرةquot; في الحولة التي قصفتها الجمعة وفجر السبت.

بان كي مون وكوفي انان يدينان المجزرة quot;الرهيبةquot;

اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي كوفي انان السبت ان مجزرة الحولة التي اتهم معارضون سوريون النظام بارتكابها وقال المراقبون انها اسفرت عن 92 قتيلا، تشكل انتهاكا quot;صارخا ورهيباquot; للقانون الدولي.

وقال المتحدث باسم الامين العام للمنظمة الدولية مارتن نيسيركي ان بان وانان quot;يدينان باشد العبارات مقتل عشرات الرجال والنساء والاطفال (في الحولة)، الامر الذي اكده مراقبو الامم المتحدةquot;.

واعتبر بان وانان ان quot;هذه الجريمة الصارخة والرهيبة التي استخدمت فيها القوة في شكل اعمى وغير متكافىء تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولالتزامات الحكومة السورية بوقف استخدامها السلاح الثقيل في المدن و(بوقف) العنف مهما كانquot;.

وشددا على ان quot;منفذي هذه الجرائم ينبغي محاسبتهمquot;.

لندن تطالب بquot;رد دولي قويquot; بعد مجزرة الحولة

طالب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت بquot;رد دولي قويquot; اثر quot;مجزرةquot; الحولة، واعرب عن نيته المطالبة باجتماع عاجل لمجلس الامن quot;خلال الايام القليلة المقبلةquot;.

وقال الوزير البريطاني في بيان quot;باشرنا مشاورات عاجلة مع حلفائنا تمهيدا لبلورة رد دولي قوي، شملت مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي والمنظمات المكلفة حقوق الانسان داخل الامم المتحدةquot;، مضيفا quot;سنطالب باجتماع عاجل لمجلس الامن خلال الايام القليلة المقبلةquot;.

واضاف هيغ ان quot;معلومات مرعبة وذات صدقية تحدثت عن مجزرة بحق عدد كبير من المدنيين بينهم اطفال بايدي القوات السوريةquot; في مدينة الحولة بوسط سوريا.

وتابع ان quot;اولويتنا في مواجهة هذه الجريمة الرهيبة هي تحديد الوقائع والتحرك سريعا للتاكد من كشف هوية المسؤولين (عنها) ومحاسبتهمquot;.

وطالب هيغ الرئيس السوري بشار الاسد quot;بتسهيل وصول مراقبي الامم المتحدة في شكل كامل وفوري الى الحولة ومناطق اخرى تشهد مواجهاتquot; وquot;وقف كل العمليات العسكرية عبر تطبيق خطةquot; الموفد الدولي كوفي انان.

18 قتيلا وتجدد القصف على جبل الاكراد وحمص

قتل 18 شخصا بينهم خمسة عناصر من القوات النظامية في اشتباكات وعمليات اطلاق نار وقصف في مناطق متعددة من سوريا السبت، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

فقد قتل ثلاثة مواطنين بينهم امراة اثر اطلاق رصاص عشوائي في حي القدم في مدينة دمشق، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل مواطن برصاص قناص في بلدة عربين في ريف دمشق.

وقتل ثلاثة مواطنين في قريتي الدمينة الغربية والبويضة الشرقية في محافظة حمص (وسط) في اطلاق نار، فيما وقعت اشتباكات بين القوى النظامية ومنشقين في عدد من القرى في محيط البويضة الشرقية.

وذكر المرصد ان اصوات انفجارات سمعت صباح السبت في مدينة حمص، بالاضافة الى اطلاق نار من رشاشات ثقيلة في حي جوبر في المدينة.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل ثلاثة مواطنين، احدهم في مدينة سراقب برصاص عشوائي من قوات الامن واثنان نتيجة القصف العشوائي على مدينة اريحا.

في محافظة درعا (جنوب)، قتل ثلاثة مواطنين بينهم امرأتان اثر قصف بلدة خربة غزالة، والثالث برصاص الامن في بلدة طفس.

وقتل خمسة عناصر من القوات النظامية السورية في كمائن في مناطق مختلفة من درعا.

من جهة ثانية، افاد المرصد عن تعرض قرى جبل الاكراد في محافظة اللاذقية quot;لقصف واطلاق نار من حوامات القوات النظامية السورية لليوم الثاني على التوالي في محاولة للسيطرة على هذه المنطقة الجبلية الوعرةquot;.

كما تعرضت مدينة اعزاز في محافظة حلب (شمال) لقذائف واطلاق نار من القوات النظامية السورية quot;التي تحاول اقتحام احياء في المدينةquot;، بحسب المرصد، ما ادى الى quot;حالات نزوح في اتجاه الحدود التركيةquot;.

وشهدت مناطق عدة في سوريا السبت تظاهرات حاشدة احتجاجا على quot;مجزرة الحولةquot; التي قتل فيها من الجمعة وحتى فجر السبت 92 شخصا بينهم 32 طفلا، بحسب بعثة المراقبين الدوليين في سوريا.

واطلقت القوى الامنية النار على عدد من التظاهرات.

تظاهرة في الكويت لادانة مجزرة الحولة

تظاهر مئات الكويتيين بينهم نواب السبت امام السفارة السورية في الكويت للتعبير عن ادانتهم لمجزرة الحولة والمطالبة بتسليح الجيش السوري الحر الذي يضم منشقين عن الجيش النظامي السوري.

ودعا النائب الاسلامي جمعان الحربش دول الخليج العربية وتركيا الى التدخل لحماية المدنيين في سوريا وحذر من انه في حال فشل الحكومات، ينبغي quot;فتح باب الجهاد امام الشعوبquot;.

ودعا النائب الاسلامي فلاح الصواغ الى ارسال اسلحة الى الجيش السوري الحر، واهاب بالكويتيين ممارسة ضغوط على الحكومة لتقديم مزيد من المساعدات للشعب السوري.

واعلن الخطباء خلال التظاهرة عن بدء حملة لجمع التبرعات للشعب السوري والجيش السوري الحر.

انان اتصل بغليون منددا بquot;الجريمة النكراءquot;

اعلن المجلس الوطني السوري المعارض ان الموفد الدولي كوفي انان اتصل السبت برئيس المجلس المستقيل برهان غليون منددا بquot;الجريمة النكراءquot; في مدينة الحولة السورية ومؤكدا انه quot;سيطرح الموضوع بشكل قويquot; امام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المجلس في بيان تلقته وكالة فرانس برس quot;تلقى الدكتور برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري اتصالا هاتفيا من السيد كوفي انان رئيس بعثة الامم المتحدة والجامعة العربية عبر من خلاله عن بالغ غضبه واستنكاره للجريمة النكراء التي ارتكبها النظام في مدينة الحولة في حمصquot;.

واضاف المجلس ان انان quot;وصف جريمة الحولة التي ارتكبها النظام السوري بالوحشية وانه شديد التأثر شخصيا بما حدث، وانه سيطرح الموضوع بشكل قوي امام بشار الاسد ويطلب منه الوقف الفوري لهذه المجازرquot;.

وقد عبر غليون لانان quot;عن شجبه للصمت الدولي وانعدام الفعل أمام هذه المجازر وطلب منه إرسال لجنة تحقيق دولية باسرع وقت ممكن وتثبيت بعض المراقبين في المناطق المعرضة للعنف المستمر (....) والتعاون مع الدول الصديقة لطرح القضية على مجلس الامن واستصدار قرار اممي يردع النظام السوري عن الاستمرار في ارتكاب هذه المجارز بحق الشعب السوريquot;، بحسب المصدر نفسه.

واعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والموفد الدولي كوفي انان السبت ان مجزرة الحولة التي اتهم معارضون سوريون النظام بارتكابها وقال المراقبون انها اسفرت عن 92 قتيلا، تشكل انتهاكا quot;صارخا ورهيباquot; للقانون الدولي.

الامارات تطالب باجتماع عاجل للجامعة العربية لبحث مجزرة الحولة

طالبت الامارات العربية المتحدة السبت بعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لمناقشة المجزرة التي اودت بعشرات المدنيين في مدينة الحولة السورية واثارت تنديدا دوليا عارما، وفق ما نقلت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية.

وقالت الوكالة ان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان quot;دعا الى عقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية لبحث مجزرة الحولة بضواحي مدينة حمص السورية والتي راح ضحيتها أكثر من مئة وستة أشخاص من المدنيينquot;.

واعتبر عبدالله بن زايد ان quot;مثل هذا الأستهداف للمدنيين يمثل رمزا مأسويا لفشل جهودنا المجتمعة عربيا ودوليا لإيقاف العنف تجاه المدنيين في سورياquot;، وفق المصدر نفسه.

واوضحت الوكالة ان وزير الخارجية الاماراتي اتصل بالمبعوث المشترك لجامعة الدول العربية والامم المتحدة الى سوريا كوفي انان وبامين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي quot;لبحث تداعيات تلك المجزرةquot;، مناشدا quot;جامعة الدول العربية ان تتحمل مسؤولياتها القومية من خلال تفعيل كافة الحلول التي تضمن حماية المدنيين السوريينquot;.

وتابعت الوكالة ان quot;دولة الإمارات وجهت طلبا للأمين العام لجامعة الدول العربية لعقد اجتماع عاجل حول هذا الشأنquot;.

مجلس التعاون الخليجي يدين quot;المجزرةquot;

ادانت دول مجلس التعاون الخليجي مساء السبت quot;المجزرةquot; التي وقعت في بلدة الحولة السورية، واكدت انها تتابع quot;بقلق بالغquot; التطورات المؤسفة هذا البلد.

ونقل بيان عن الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني قوله ان دول المجلس الست quot;تدين وتستنكر المجزرة في بلدة الحولة السورية من قبل القوات النظامية (...) وتتابع بقلق بالغ التطورات المؤسفة للاحداث الجارية في سورياquot;.

واكد ان دول المجلس quot;اذ تعبر عن الحزن والآسى جراء هذه المجزرة (...) فانها تعرب عن استنكارها وادانتها الشديدين لاستمرار استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الحكومة السورية ضد المدنيين العزلquot;.

ودعا quot;المجتمع الدولي الى الاضطلاع بمسؤولياته لوقف نزيف الدماء في سوريا بشكل يوميquot;.