دمشق: دعت المعارضة السورية اليوم السبت الى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي والى تدخل quot;اصدقاء سورياquot; عسكريًا ضد النظام، بعد quot;مجزرةquot; قتل فيها تسعون شخصًا، بينهم 25 طفلاً، نتيجة قصف على منطقة الحولة في محافظة حمص في وسط البلاد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;عدد الشهداء الذين سقطوا في مجزرة الحولة ارتفع الى اكثر من تسعين مواطنًا، بينهم 25 طفلاquot;، مشيرا الى ان القصف الذي بدأته القوات النظامية صباح الجمعة استمر حتى ساعة متقدمة بعد منتصف الليل.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;بلدتي تلدو الواقعة على طرف مدينة الحولة الجنوبي والطيبة الواقعة على الطرف الغربي، وهما البلدتان اللتان تركز عليهما القصف، تشهدان نزوحًا جماعيًا الى المناطق الداخلية في المدينة، خوفا من تجدد القصف او حصول هجومquot;.

وصول المراقبين الى الحولة بعد quot;مجزرةquot; قتل فيها تسعون شخصا

ووزّع ناشطون اشرطة فيديو على مواقع الانترنت تظهر مشاهد مروعة لاطفال قتلى تغطي اجسادهم الدماء، بينما ترتفع من حولهم آيات التكبير واسئلة quot;اين انتم يا عرب؟ اين انتم يا مسلمون؟quot;.

واعتبر المرصد السوري في بيان ان quot;المجتمعين العربي والدولي شريكان للنظام السوري في مجزرة الحولة بسبب صمتهما عن المجازر التي ارتكبها النظام السوري، وذهب ضحيتها العشرات من اطفال ونساء وشيوخ وشبان سوريينquot;.

ودعا المجلس الوطني السوري المعارض في بيان اصدره فجر السبت مجلس الامن الدولي الى quot;عقد اجتماع فوريquot; بعد quot;مجزرة الحولة الشنيعةquot; التي حصلت quot;في ظل وجود المراقبين الدوليينquot;.

واورد المجلس من جهته حصيلة للقتلى تجاوزت المئة، مشيرا الى ان عائلات بكاملها قتلت quot;ذبحًاquot; على ايدي quot;شبيحة النظام ومرتزقتهquot;، وانه تم quot;تقييد ايدي اطفال قبل قتلهمquot;، واصفا الهجوم quot;بالهمجيquot;. ودعا المجلس الى quot;تحديد مسؤولية الأمم المتحدة ازاء عمليات الابادة والتهجير القسري التي يقوم بها النظام في حق المدنيين العزلquot;.

كما شدد على مسؤولية المجتمع الدولي في اتخاذ quot;القرارات الواجبة لحماية الشعب السوري بما في ذلك تحت الفصل السابع (من ميثاق الامم المتحدة)، والتي تتيح حماية المواطنين السوريين من جرائم النظام باستخدام القوةquot;.

وطالب المجلس الوطني الجيش السوري الحر بـquot;منع النظام وميليشياته المسلحة من الوصول الى المناطق المدنية من خلال قطع طرق الامداد بكل الوسائل المتاحةquot;. ودعا المجلس العسكري الأعلى للجيش الحر من جهته مقاتليه الى quot;توجيه ضربات عسكرية منظمة ومدروسة ضد كتائب الأسد وشبيحته ورموز النظام كافة من دون استثناءquot;.

كما جدد الشيخ طلب الجيش الحر من مجموعة quot;دول أصدقاء سوريا وبشكل عاجل تشكيل حلف عسكري خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية نوعية لكتائب الأسد ورموز نظامهquot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها ان quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; هاجمت الجمعة قوات حفظ النظام والمدنيين في بلدة تلدو، ما استدعى تدخل الجهات المختصة التي اشتبكت مع quot;المجموعات الارهابية.quot; واضافت quot;ان الاشتباك اسفر عن مقتل واصابة عدد من الارهابيين واستشهاد واصابة عدد من عناصر الجهات المختصةquot;.

وزار وفد من المراقبين الدوليين السبت الحولة. وقال المرصد في بيان quot;وصل فريق من مراقبي الامم المتحدة الى بلدة تلدو في الحولة لتدوين الجرائم التي ارتكبت خلال الساعات الـ24 الفائتة من خرق لوقف اطلاق النار والمجزرة التي لم يسلم منها الاطفالquot;.

وقالت سانا ان جولة المراقبين شملت، إضافة الى الحولة، حيي السلطانية وجوبر وفرع منظمة الهلال الاحمر في مدينة حمص.

وخرجت تظاهرات عدة بعد منتصف ليل الجمعة والسبت في قرى وبلدات عدة في ريف ادلب (شمال غرب) وريف دمشق ودرعا (جنوب) وحماه (وسط) وحلب (شمال) quot;تنديدا بمجزرة الحولةquot;.

وحمل متظاهرون في حماة لافتة ضخمة كتب عليها quot;لتسقط مبادرة انانquot;، بينما حمل آخرون في بلدة كفرنبل في ادلب لافتة بالانكليزية، كتب عليها quot;انان وحده مسؤول عن مجزرة الحولةquot;.

واطلقت القوات النظامية النار على متظاهرين في مدينة سراقب في ادلب quot;قطعوا طريق دمشق حلب الدولية احتجاجا على المجزرةquot;، بحسب المرصد ما تسبب بمقتل شاب واصابة عشرة اشخاص آخرين بجروح.

كما قتل ثمانية اشخاص آخرين في اعمال عنف متفرقة، احدهم في سقوط قذائف على البويضة الشرقية في ريف القصير في محافظة حمص، واثنان في سقوط قذائف على مدينة اريحا في ريف ادلب، وخمسة عناصر من القوات النظامية في كمائن في مناطق مختلفة من محافظة درعا.

باريس تدين quot;المجازرquot; في الحولة وتدعو الى التعبئة
من جهته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس السبت ان فرنسا تدين quot;المجازرquot; التي وقعت في الحولة في سوريا وquot;الفظائعquot; التي يتحملها الشعب السوري، وتدعو المجتمع الدولي الى المزيد من التعبئة.

واضاف فابيوس في بيان quot;اني اجري فورًا اتصالات بهدف عقد اجتماع في باريس لمجموعة دول اصدقاء الشعب السوريquot;، على اثر مقتل اكثر من تسعين شخصا، بينهم 24 طفلا، في منطقة الحولة (وسط).