دبي: أرست ldquo;ماجد الفطيم العقاريةrdquo; أمس عقد إنشاء ldquo;مول مصرrdquo; بقيمة 1٫5 مليار درهم (400 مليون دولار) إلى تحالف بالمناصفة بين شركتي ldquo;أوراسكوم للإنشاءrdquo; ومجموعة ldquo;بيسكسrdquo;، والذي سيقوم بتشييد المشروع مقابل مبلغ مقطوع ثابت، بحسب بيان صحفي للشركة أمس. وسيتم بناء مركز التسوق على قطعة أرض مساحتها 399٫4 ألف متر مربع، على شارع الواحات في مدينة السادس من أكتوبر على مشارف مدينة القاهرة.

وتبلغ مساحة ldquo;مول مصرrdquo; الإجمالية القابلة للتأجير 162٫5 ألف متر مربع، حيث يحتضن حوالي 380 محلاً تجارياً، بالإضافة إلى متجر كارفور من فئة هايبرماركت، ومنتجع ثلجي داخلي للتزلج، و17 شاشة سينما ومرفق ترفيهي. ويمثل المشروع استثماراً بقيمة 4٫9 مليار جنيه مصري (800 مليون دولار). وتبدأ أعمال الإنشاء بعد الحصول على رخصة البناء النهائية والمتوقع صدورها قبيل نهاية العام الجاري. ويوفر المشروع حوالي 9 آلاف وظيفة خلال مرحلة التشييد و7 آلاف وظيفة دائمة بعد افتتاحه.

وقال بيتر واليكنوسكي، الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم العقارية: ldquo;تمتلك ماجد الفطيم العقارية 20 عاماً من الخبرة في تطوير وإدارة مراكز التسوق، عشرة منها في السوق المصري، ولدى مصر أساسيات اقتصاد قوية، مثل التركيبة السكانية المتنامية والتي يغلب عليها عنصر الشباب، ما يجعلها سوقاً مجزية وذات إمكانات عالية للنمو، ونحن ملتزمون بتعزيز نجاحاتنا في مصر ومواصلة استثماراتنا فيها لدعم نموها الاقتصادي على المدى الطويلrdquo;. وأضاف: ldquo;لفتتنا إمكانات فريق تحالف أوراسكوم للإنشاء وبيسكس، وجودة الأعمال التي قاموا بها في مصر، ونحن نتطلع قدماً إلى إرساء شراكة ناجحة معهمrdquo;.

ومن جانبه، قال ناصف ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأوراسكوم للإنشاء والصناعة: ldquo;يعدّ هذا الاستثمار الأجنبي الأكبر في مصر منذ انتخاب الحكومة الجديدة. ونحن سعداء جداً بالطريقة الفعالة التي تتبعها القيادة الجديدة في استعراض الموافقات التنظيمية اللازمة لهذا المشروع، ونتطلع إلى مواصلة العمل معها. وأضاف ldquo;يشكل تطوير مشروع مول مصر حدثاً مهماً في سياق انتعاش الاقتصاد المصري، وهو إشارة واضحة إلى عودة الاستثمار الأجنبي من الشركات الخاصة إلى مصرrdquo;.

وزاد ldquo;لعبت شركة أوراسكوم للإنشاء دوراً محورياً في بناء المشاريع التجارية الضخمة في مصر على مدى العقد الماضي، إذ تبلغ المساحة الإجمالية لمشاريعها المبنية أكثر من مليوني متر مربع، بما في ذلك توسيع مركز ldquo;المعادي سيتي سنترrdquo; التابع أيضاً لشركة ماجد الفطيم العقاريةrdquo;. وقال: يأتي منحنا لعقد إنشاء مشروع مول مصر ليؤكد نجاح هذا التحالف وقدرته على بناء مشاريع تجارية واسعة النطاق، ونحن نتطلع قدماً إلى توطيد علاقتنا الطويلة مع شركة ماجد الفطيم العقاريةrdquo;.

وتبلغ قيمة استثمارات ماجد الفطيم العقارية المباشرة الحالية في مصر حوالي 2٫5 مليار جنيه مصري (410 مليون دولار). وكانت الشركة قد افتتحت مركز ldquo;المعادي سيتي سنترrdquo;، أول مركز تسوق لها في مصر، في عام 2002، وهو ويوفر 31٫3 ألف متر مربع من المساحات المتاحة للتأجير ويحتضن 97 محلاً تجارياً.

وفي عام 2003، افتتحت ldquo;ماجد الفطيم العقاريةrdquo; مركز ldquo;الإسكندرية سيتي سنترrdquo;، والذي يستوعب 211 محلاً تجارياً على أكثر من 61٫74 ألف متر مربع من المساحات المتاحة للتأجير. وبهذه الاستثمارات، وفرت ldquo;ماجد الفطيم العقاريةrdquo; أكثر من 3٫500 فرصة عمل في مصر، وفقاً للبيان.