القاهرة: وقع وفد من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية الأحد اتفاقية مع الحكومة المصرية يساهمان بموجبها في تمويل المرحلة الثالثة من مترو أنفاق القاهرة بـ940 مليون يورو، أي قرابة نصف الكلفة الإجمالية للمشروع، بحسب بيان اصدرته بعثة الاتحاد الاوروبي في العاصمة المصرية.

واوضح البيان ان المرحلة الثالثة من مترو القاهرة، التي يبلغ طولها 18 كليومترًا، ستربط وسط المدينة بمنطقة الجيزة (جنوب)، وتبلغ كلفتها الإجمالية حوالى 2 مليار يورو.

يتضمن الاتفاق quot;منحة قدرها 40 مليون يورو يقدمها الاتحاد الاروبي و300 مليون يورو قرض ميسر من الوكالة الفرنسية للتنمية، و600 مليون يورو قرض ميسر من بنك الاستثمار الاوروبيquot;. واكد البيان ان quot;القروض ستسدد على 25 عامًا مع فترة سماح 7 سنوات، وبسعر فائدة اقل من 2%quot;.

وبحسب البيان، فان القرض الفرنسي quot;يمثل ما يقرب من نصف الالتزامات الفرنسية، التي تقرر تخصيصها لمصر خلال قمة مجموعة الثماني، التي عقدت في دوفيل في ايار/مايو 2011، لدعم الربيع العربيquot;.

وقع الاتفاقية المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية دوف زيرا ونائب رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الاوروبي في القاهرة ووزير التخطيط والتعاون الدولي المصري اشرف العربي.

وتخدم المرحلتان الاولى والثانية من مترو أنفاق القاهرة اكثر من 3 ملايين راكب يوميًا من خلال شبكة مسافتها 65 كيلومترًا.