الخرطوم: قررت مصر والسودان تأجيل افتتاح طرق بري بربط بينهما إلى وقت لاحق من العام، وكان من المقرر أن يفتتح البلدان خلال هذه الأيام طريق قسطل ـ أشكيت ـ وادي حلفا البري، الذي يربط السودان بمصر، إلا أنه تقرر تأجيل الموعد.

وقال هشام قنديل رئيس الوزراء المصري اليوم الخميس إنه من المخطط أن يتم افتتاح الطريق قبل نهاية العام الجاري. ولم يقدم قنديل تفسيرًا لتأجيل فتح الطريق البري، واكتفى بالقول إن العام المقبل سيشهد افتتاح طريقين أخريين بين البلدين.

ومن المخطط أن يمتد الطريقان من مصر إلى السودان، ثم غربًا إلى تشاد، وجنوبًا إلى أثيوبيا، ثم كيب تاون في جنوب أفريقيا لخدمة حركة التجارة بين مصر والقارة السمراء.

وكان قنديل قد أكد اليوم خلال لقاء جمعه بعدد من المستثمرين السودانيين والمصريين وافتتاح مقر البنك الأهلي المصري في الخرطوم أن فتح الطريق البري المرتقب بين البلدين الذي يربط القاهرة بالخرطوم يسهم في تيسير حركة التجارة بينهما وتقليل عنصر التكلفة لعملية النقل، التي تعد أكبر عائق أمام تنمية التجارة بين القاهرة والخرطوم.

وأضاف أنه من المخطط أن يقام على جانبي الطرق، التي تربط مصر والسودان، مشروعات التنمية المختلفة، علاوة على الربط الكهربائي بين دول القارة.

وفي الوقت الذي أكد فيه مسؤولون في الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري في مصر، أن الهيئة وضعت اللمسات الأخيرة على الطريق الدولي الجديد بين مصر والسودان تمهيدًا لافتتاحه هذه الأيام، قالت مصادر سودانية، فضلت عدم ذكر اسمها، إن سبب تأجيل افتتاح الطريق هو عدم انتهاء الجانب السوداني من تجهيز الجزء الواقع في أراضيه من الطريق.