الخرطوم: قال الدكتور محمد السباعي، مدير عام شركة الأهلي للاستثمار الزراعي في العاصمة السودانية الخرطوم والمستشار السابق في الأمم المتحدة لشؤون الزراعة، إن وزارة الزراعة المصرية أبرمت اتفاقًا مع نظيرتها السودانية لاستئجار أراض في الولاية الشمالية في السودان وزراعتها بمحاصيل إستراتيجية يتم تصديرها إلى السوق المصرية في وقت لاحق.

من أبرز هذه المحاصيل القمح الذي تعد مصر أكبر مستورديه على مستوى العالم، حيث تستورد نحو 11 مليون طن سنويًا بقيمة تصل إلى 4.4 مليار دولار، وكذا الذرة الشامية، التي تعاني مصر عجزًا شديدًا، منها يصل إلى 40% سنويًا.

وأضاف السباعي قائلاً quot;البداية كانت بـ 700 فدان، جرى استلامها بالفعل، وجار استصلاحها وزراعتها، ثم يتم رفع الرقم إلى ألفي فدان خلال فترة قصيرة لم يحددهاquot;.

وقال إن الحكومة المصرية تستهدف زيادة المساحة المزروعة إلى 10 آلاف فدان في القريب العاجل، مع عمل شراكة مع الحكومة السودانية في مجال زراعة المحاصيل الاستراتيجيةquot;.

وقال السباعي إنه في حال نجاح التجربة فإن وزارة الزراعة المصرية ستتوسع في زيادة المساحة الزراعية وتخصيص جانبًا منها للإنتاج الحيواني، خاصة أن مصر تعاني نقصًا في في اللحوم والدواجن، تترتب عليه زيادة أسعارهما من حين إلى آخر.

ومن المقرر أن يبحث الدكتور قنديل رئيس الوزراء المصري، الذي بدأ زيارة للخرطوم اليوم، مع المسؤولين السودانيين ورجال الأعمال هنا إمكانيات التعاون المشترك في مجال الإنتاج الحيواني والزراعة لسد النقص في المنتجات الغذائية وإنتاج اللحوم في البلدين، بما يقلل من تكلفة استيراد هذه السلع والمنتجات من الخارج.

وفي ما يتعلق بشركة الأهلي للاستثمار الزراعي، قال السباعي إن الشركة قررت ضخ استثمارات في قطاع الزراعة السوداني تقدر قيمتها بنحو 6 ملايين دولار، أي ما يعادل 30 مليون جنيه.

واضاف ان الحكومة السودانية وافقت على تخصيص 10 الاف فدان للشركة التابعة للبنك الأهلي المصري لزراعتها بالمحاصيل الاستراتيجية، وان الشركة تعتزم زيادة استثماراتها داخل السودان الى 12 مليون دولار.